مراجعة البطاقة الرسومية ASUS GEFORCE GTX 680

 

يبدو أن عام 2012 من الأعوام المميزة فعلا ،و هذا ليس سببه الضجة التي تحيط به بسبب إشاعات نهاية العالم و غيرها من الأمور العجيبة ، فالأمر مختلف و السبب أيضا، عام 2012 بالفعل هو العام الأكثر تميزاً بالنسبة لصناعة عتاد الحاسب الآلي ، فهو يحمل بين أوراقه الكثير والكثير في مجال صناعة عتاد الحاسب الآلي ، فطوال العام سنشاهد أطلاق معماريات و تقنيات جديدة من كبار مصنعي المعالجات المركزية و الرسومية ، مثل تقديم إنتل لتقنية 3D Gate Transistor والتي ستستخدمها لأول مرة في معالجاتها الجديدة و التي ستطرح بنهاية الشهر القادم ، كما أيضا سنشاهد في خلال أشهر قليلة معمارية AMD الجديدة للمعالجات المركزية و التي ينتظرها الكثيرون بعد كبوة معمارية Bulldozer و سيطرة إنتل على سوق المعالجات المركزية.

لكن الأمور أكثر إثارة على الجانب الآخر – و نقصد مجال المعالجات الرسومية – الذي شهد طفرة كبيرة في الأعوام القليلة الماضية و يتنافس فيه بكل قوة عملاقي تصنيع المعالجات الرسومية AMD و nVIDIA على تقديم الأفضل والأقوى دائما، فمع بداية هذا العام خرجت AMD بمعماريتها القوية GCN لتقدم مفهوماً و فلسفة جيدة في معماريتها بتخليها عن معماريته الشهيرة VLIW والتي خدمت للعديد من السنوات في بطاقاتها الرسومية وتحتل عرش الأداء.

منذ عدة أيام ظهر الرد من شركة Nvidia متمثلاً في بطاقتها الرسومية الجديدة GTX680 ، و التي تعتمد على معمارية الشركة الجديدة والمعروفة بإسم Kepler ، والتي تسوقها الشركة على أنها أقوى وأكفاء معمارية معالج رسومي حتى الآن ، و قد تابعنا كلنا التسريبات التي كانت تظهر من آن إلي آخر عبر الشبكة العنكبوتية لتحمل لنا بعض المعلومات عن هذه المعمارية و قد زادت هذه التسريبات من حيرتنا جميعاً خاصة مع الأرقام التي تم تداولها عن حجم النواة و عدد الترانزيستور بها و كذلك عدد الأنوية الضخم بالمعمارية و إستهلاك الطاقة القليل، و هي معلومات كانت لا تتماشى مع منهج Nvidia في تصميم المعماريات منذ معمارية G80 الشهيرة و حتى معمارية Fermi القوية.

و كان هذه الأنباء والمعلومات تمثل لغزا للكثيرين و لكن الأجابة كان بسيطة فقط غيرت Nvidia من منهجها قليلاً، وهو أمر يشبه ما قامت به AMD عند تخليها عن معمارية VLIM و سيتضح ذلك من شرحنا للمعمارية بشكل مبسط خلال الصفحات القليلة القادمة.

قبل البدء في شرح معمارية Kepler الجديدة سنقوم بتناول المعمارية القديمة Fermi بشكل بسيط للتعرف على أوجه الأختلاف بين المعماريتن و كيف غيرت Nvidia من منهجها وفلسفتها في صناعة المعماريات الرسومية.

صفحة: 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27