مراجعة البطاقة الرسومية XFX R7950 Black Edition Overclocked


هل سعدت يوما بالحصول على المركز الثاني أو لقب الوصيف ؟! – هل لاحظت حجم الأهتمام الذي يلقاه صاحب المركز الاول؟ – فعلى سبيل المثال في دورات الألعاب الأولمبية يتم عزف السلام الوطني للفائز بالميدالية الذهبية فقط، وفي كرة القدم يترك الملعب للفريق الفائز بالبطولة ليحتفل كما يشاء، فدائماً ما تتجه الأنظار و الأضواء إلي صاحب المركز الأول و ينال كل المدح و الثناء.

الأمر يختلف تماماً في عالم صناعة الحاسب الآلي، و القواعد تتغير فالعبرة ليست بالأداء والنتائج فقط بل يمتد الأمر لمعايير كثيرة، لذا نجد الكثير من الحالات التي ينال فيها الوصيف كل الأهتمام والثناء، فعلى سبيل المثال يأتي معالج إنتل Core i7 3960X على رأس عائلة معالجتها عالية الأداء لكن نال وصيفه 3930K كل الثناء والاهتمام بسبب الأداء الجيد والسعر المناسب.

اليوم سنقدم مراجعة بطاقة XFX HD7950 BE و التي تحمل المعالج الرسومي HD7950 و هو وصيف عائلة AMD الجديدة من البطاقات الرسومية، وثاني أقوى معالج رسومي في هذه العائلة فهل سيقدم الأداء القوي الذي سيخطف الأضواء و الاهتمام عن أخيه الأكبر وملك العائلة؟ – أم سيفشل و ينطوي بين الظلال تاركاً المجال لصاحب المركز الأول؟

هذا ما سنراه من خلال مراجعتنا لكن دعونا نبدأ بتقديم الوصيف مع بعض الشرح البسيط والمختصر عن المعالج الرسومي HD7950 المبني على نسخة مخفضة من رقاقة Tahiti XT المعتمد عليها اخيه الأكبر HD7970.

نرى أن رقاقة Tahiti موجهة للمستخدمين المتحمسين وهي أقوى الرقاقات في عائلة Southern Island، و يحمل المعالج الرسومي HD7970 هذه الشريحة بكامل أجزائها تحت أسم Tahiti XT، في حين تم تعطيل بعض وحدات الحساب Compute Units بها ليصنع النسخة الأصغر منها Tahiti Pro، و التي يصنع منها المعالج الرسومي HD7950، لذا يحمل المعالج الرسومي HD7950 الكثير من الصفات الرئبسية لأخيه الأكبر و يدعم كل الخواص و التقنيات التي يدعمها.

من جدول المواصفات السابق نلاحظ الكثير من التقارب بين مواصفات البطاقتين، فقط تم تعطيل أربع وجدات معالجة أو Cluster كامل ليخفض عدد المظلات بمقدار 256 مظلل و عدد وحدات الإكساء بمقدار 16 وحدة أي تقريباً 12.5% من قدرتها، مع تخفيض التردد القياسي لها بمقدار 125 هرتز.

تحتوي رقاقة Tahiti Pro على نفس العتاد المتوفر في شقيقتها الكبرى Tahiti XT، لكن يوجد بعض الوحدات المعطلة فتحتوي على عدد أثنان Asynchronous Compute Engine أو ACEs هو المسئول عن تغذية وحدات الحساب Compute Units وهو يقوم بإستلام الأوامر من النظام و إرسالها لوحدات المعالجة و يقوم أيضاً بتحديد و تخصيص الموارد و تنظيم أستخدامها وأولوياتها، كذلك تحتوي على وحدة Graphic Command Processor هو الجزء الخاص عن تجميع مخرجات المعالج الرسومي أو البيانات التي تم معالجاتها داخل وحدات المعالج.

نجد أيضاً وحدتين من Geometry Engines وهي المسئولة عن التفاصيل المجسمة و الترصيع (معالجين ترصيع من الجيل التاسع) وتحتوي الرقاقة على 28 وحدة معاجلة Compute Units بإجمالي 1792 وحدة حساب ALUs و 112 وحدة معالجة إكساءات، مع ذاكرة مخبأة من المستوى الثاني تبلغ سعتها 768Kb.

تأتى رقاقة Tahiti Pro القياسية بعدد 32 ROPs وعرض ناقل 384 bit لتعمل مع الذاكرة الموجودة على البطاقة والتى تأتى بسعة قدرها 3GB من النوع DDR5 بتردُد قدرُة 5000 MHz ليُصبح الناتج الكُلى لمنظومة الذاكرة على البطاقة 240GB/s .

تأتي بطاقة XFX HD7950 BE مرفوعة التردد مصنعياً إلي 900MHz للنواة و 1375Mhz للذاكرة، مما قد يعطيهاً زيادة ملموسة في الأداء عن النسخة القياسية، وهذا ما سنكتشفه خلال الصفحات القادمة.

صفحة: 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *