قريبا تستطيع ان تمتلك سوبر كمبيوتر بمنزلك بفضل مادة الجرافين !

Graphene-transistor-apcw-01

Graphene-transistor-apcw-02

استطاع مؤخرا نُخبة من عُلماء تطوير صناعة الترانويسترات التوصل الى كيفية تشغيل مادة الجرافين داخل الترانزيستور وليهذا هذا فحسب لس استطاعو ايضا تخليق ترانزيستور كامل مصنوع من مادة الجرافين والتى سوف تُسبب طفرة رهيبة فى عالم صناعة الاليكترونيات عامتا وصناعة الحواسب الالية بصفة خاصة حيثُ كانت اولى نتائج هذة الترانزيستورات المُعتمدة على هذة المادة هو الوصول الى تردُد 427 GHz وهو تردُد فاق كُل التوقُعات خصوصا انها تجارب اولية لآول جيل من الترانزيستورات تم تخليقة ! فما بالك عزيزى المستخدم اذا تم تطوير هذة الترانزيستورات لتحسين الكفائة !

ما هو الجرافين ؟

Graphene

 

من الجدير بالذكر ان مادة الجرافين هى مادة ثنائية الابعاد مكونة من الكربون حيث تم اكتشاف هذة المادة على يد العالمين من روسيا هُم اندري غيم وكونستانتين نوفولسيلوف وهو يعد نجم متألق في افق علم المواد وعلم الفيزياء المكثفة , وهو مادة شفافة عالية الكثافة تتألف من شبكة من ذرات الكربون ثنائية الابعاد لها شكل مشابه لشكل بيوت النحل المتراصة. أبرز مزايا هذه الماده هي السرعة الغير الاعتيادية للالكترونات التي تسير خلالها , ولهذا تُعتبر مادة الجرافين من المواد الواعدة في مجال المادة اذ يمتلك خصائص فريدة مقارنة بباقي المواد فهو يتفوق على النحاس في قدرته على التوصيل الكهربي في ما تَفُوقْ قدرته على توصيل الحرارة مواد أخرى ويعد الجرافين اقل المواد سماكة واشدها قوة .

يتوقع العُلماء عند الانتهاء من الشكل النهائى والتطوير الخاص بترانزيستورات الجرافين ان المُستخدم يستطيع الحصول على مُعالج يعمل بقُدر 1THz ! وهو الامر الذى يخلق طفرة زمنية كبيرة فى التعامل مع الحواسب الالية !  نظرا لآن فارق الاداء بين الحواسيب الحالية والحواسيب المُعتمدة فى رقائقها على الجرافين سيكون مُذهل !

ويتوقع ايضا العُلماء ان اداء المُعالجات المُعتمدة على الجرافين قد تُسبب زوال صناعة ال GPU بسبب فارق الاداء الرهيب ولكن مهلا قليلا  ماذا لو كان الGPU نفسة مصنوعا من مادة الجرافين ! اعتقد ان الامر هُنا سيكون مُختلف تماما .

قريبا مزيد من التقارير حول اخر الاخبار التى وصلت اليها مادة الجرافين .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *