دقة تصنيع 20nm هل نحن امام نقلة نوعية ام امام خيبة امل؟

TSMC 20NM

تستعد شركة TSMC الى طرح فعلي لعملية إنتاج دقة تصنيع 20nm القادمة قريبا ونحن كا متابعين جميعنا متحمسون لما سوف تقدمه لنا خاصة مع علمنا المسبق بأنها سوف تستخدم طريقة جديدة في عملية صنع الرقاقة مع دقة 20nm, ولكن السؤال الذي دائما ما يدور في بالنا هل سوف تظهر لنا دقة تصنيع 20nm وتقدم لنا نقلة نوعية بالأداء وقلة المشاكل ووفرة الإنتاج ام انها سوف تعود بنا الى الذاكرة قليلا للوراء وتذكرنا بمشاكل دقة تصنيع 40nm التي عانت منها الشركة وبشكل سيئ وكانت تلك الفترة فترة سيئة جدا على TSMC وحتى على من كان يستخدم هذه الدقة من NVIDIA و AMD وغيرهم من الشركات نظرا للمشاكل التي واجهوها بكثرة الرقاقات المعطوبة والتي تعاني من مشاكل لا يمكن إصلاحها بالإضافة الى قلة الإنتاج والتي اثرت على المبيعات. لذلك هل نحن امام نقلة نوعية ام امام خيبة امل جديدة مع دقة تصنيع 20nm؟

لكي نستطيع ان نجيب على هذا السؤال سوف نتحدث عما نملكه من معلومات وتفاصيل عن هذه الدقة الجديدة القادمة قريبا ولكن ما سوف يحدد فعليا نجاحها من عدمها هو وجودها على ارض الواقع والذي سوف يثبت فعليا ان كانت سوف تقدم نقلة نوعية ام انها سوف تكون خيبة امل. قبل ان ندخل في دقة التصنيع الجديدة لنتذكر دقة تصنيع 40nm ودقة تصنيع 28nm وما هما المراحل والأنواع التي انتجت من هذه الدقتين.

لدينا كما جرت العادة الفئة الأولى وهي high performance والفئة الثانية هي low power (او كما يطلق عليها ايضا فئة low cost) ففي دقة تصنيع 40nm كان هناك عدة انواع اولها LP وهي تعني Low Power ولدينا النوع الثاني وهو LPG وهو يعني low-power triple gate oxide وايضا هناك نوع الثالث وهو G وهو يعني General Purpose Superb وهذا جدول وتوضيحي لما تتمتع به كل فئة من هذه الفئات

40nm

. كما نرى فكل فئة لها استخدام معين , حيث ان النوع الأول وهو CLN40G يقع في فئة الـhigh performance  بينما النوع الثاني CLN40LP والنوع الثالث CLN40LPG يقع في فئة الـ low power  وسف نتحدث عن الفرق بين هاتين الفئتين ولما هناك عدة انوع وفئات لدقة التصنيع النانو متر ولكن بعد ان نتحدث ان دقة تصنيع 28nm . بعد ان وضحنا الأنواع  والفئات التي تعتمد عليها قدة تصنيع 40nm لنرى ما هي الأنواع الخاصه بدقة تصنيع 28nm  و ما هي الفئات التي تنتمي إليها . دقة تصنيع 28nm تقدم حلول افضل للمعماريات القادمه سواء من AMD او NVIDIA لأن دقة 28nm تقدم ضعف ما تقدمه دقة 40nm فيما يخص gate density كما انها تتميز بحجم اقل لخلية الـ SRAM بنسبة 50% .

28nm

اول نوع لدينا هو الـ CLN28LP :وهذا النوع هو اول نوع ينتج لدقة تصنيع 28nm وهو يقع في فئة low power هذه الفئة هي فئة مثالية لتطبيقات الطاقة المنخفضة مثل تطبيقات cellular baseband . ان نوع الأول وهو CLN28LP يتميز بتحسن بالسرعة بنسبة تصل الى 20% مقارنة مع النوع الأول لدقة التصنيع  40nm وهوCLN40LP .النوع الثاني هو CLN28HP :وهو يقع في فئة high performance هذا النوع هو موجه لكي يستخدم في عملية high-k metal gate هذا النوع يتميز بسرعة فائقه واداء قوي . فكما ذكرنا ان هذا النوع يستهدف الـ CPU, GPU, FPGA, PC, networking وايضا تطبيقات consumer electronics , يتميز النوع الثاني وهو CLN28HP بتحسن بالسرعة بنسبه تصل الى 45% مقارنة مع النوع الثالث لدقة تصنيع 40nm وهوCLN40G

النوع الثالث هو CLN28HPL :وهو يعني low power  مع high-k metal gates وهو يقع في فئة low power هذا نوع يعتمد على نفس gate stack (الخاص بـ CLN28HP) ان النوع الثالث وهوCLN28HPL مناسب لـ  cellular baseband و لعملية التطبيقات و wireless connectivity و ايضا لـ programmable logics . هذا النوع يقلل كلا من standby و القدرة العملية بنسبة 40% . النوع الرابع هو CLN28HPM وهو يعني high performance mobile وهو يقع في فئة  high performance هذا النوع مناسب لتطبيقات networking و tablet و ايضا لمنتجات mobile consumer. هذه صورة توضيحيه عن المواصفات التي يتمتع بها كل نوع من انواع دقة تصنيع 28nm كما شهدناها في الأعلى.

صفحة: 1 2 3

«»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *