HP: مبيعات السيرفرات القائمة على معالجات ltanium تنخفض بنسبة 37% كل سنة

hp_superdome_2

مبيعات أنظمة العمل Hewlett-Packard’s لـشركة HP والمعروفة بإختصار (BCSs) المشغلة بواسطة وحدة المعالج المركزي ltanium من شركة Intel تنخفض للسنة السادسة في الربع الثاني من سنة المالية لشركة HP . بالإضافة إلى تباطؤ الاقتصاد العالمي، فإن سبب انخفاض المبيعات مرتبط بعزوف الزبائن عن شراء أنظمة قائمة على معمارية IA64 الذي يعتقد الكثيرون بأنها تقترب من نهاية عمرها.قالت السيدة كاثرين ليجاك المديرة المالية لشركة HP خلال أحدث مكالمة هاتفية مع محللين ماليين “عائد أنظمة العمل (BCSs)  انخفضت بنسبة 37% كل سنة، وهذا يعود الى الضغوط المستمرة والضعف في الطلب على سيرفرات Itanium “. خلال الربع الذي انتهى في 30 أبريل عام 2013 مبيعات HP Integrity وأجهزة Superdrome انخفضت إلى 266 مليون دولار، وهو الأقل منذ السنة المالية في عام 2007. في الربع السابق عائد قسم HP BCS كان 306 مليون دولار.شحنات HP من الأنظمة القائمة على معالجاتltanium  بدأت بالانخفاض في عام 2011، حينما أعلنت شركة Oracle عن نيتها بالتوقف عن صنع برمجيات لسيرفرات IA64 مشيرة إلى ان شركة HP و شركة Intel تخطط بالتوقف عن تطوير منتجات ltanium لصالح رقاقات قائمة على x86 مع معززات ذات مهام فعالة.

hp_bcs_sales_itanium

وقد نرى هذه الخطوة قريبا.بالرغم من أن المحكمة طلبت من شركة Oracle احد أكبر الشركات الموردة في العالم لبرمجيات الشركات بالاستمرار في صنع برامج أنظمة العمل Hewlett-Packards لشركة HP القائمة على معالجات ltanium لشركة Intel، فإن الطلبات لتلك السيرفرات لم تزد. منذ أن بدأت شركة Intel إضافة ميزات mission-critical إلى المعالجات الدقيقة Xeon-class، فمن الواضح أنه على الأقل بأن زبائن معينة تفضل معالجات Xeon المشغلة على أجهزة critical machines. زبائن أخرى قررت أن تلتزم بـ” استراتيجية الانتظار والترقب” وعدم الاستثمار بأي من المنصات الحالية.في وقت سابق من هذا العالم أعلنت شركة Intel بهدوء بأنها ستؤخر تطوير المنصة الموحدة التي طال انتظارها لحوسبة mission-critical التي من شأنها أن تكون متوافقة مع كلا من معالج ltanium وXeon  نتيجة لذلك، الجيل القادم لـltanium المسمى Kittson سيكون مصنوعا باستخدام دقة تصنيع الجيل الحالي وستكون متوافقة مع منصاتItanium الحالية.أهم شيء حول معالجات Itanium الجيل القادم المعروف باسم “Kittson” هو أنه كان من المفترض أن يُصنع باستخدام دقة تصنيع 22nm أو 14nm، بالتالي، تعزيز سرعة التردد بشكل هام وزيادة عدد النواة. كونها صُنعت باستخدام دقة تصنيع 32nm فإنها ستنتج على الأغلب بزيادة معتدلة لسرعة التردد وبالكاد إلى تعزيز عدد النواة. مع أن Kittson في شكلها الحالي ستكون متوافقة مع سوكيت Itanium 9500 “Poulson وبالتالي ستوفر مسار تحديث للأنظمة الحالية، فمن المرجح أن زبائن Itanium سيكونون سعداء بزيادة أداء بنسبة 20% نظرا لحاجة النمو المتسارعة للأداء.

Intel-Poulson-Itanium-processors-to-appear-in-the-2nd-quarter-of-2012-1 (1)

الخطة لصنع سوكيت Itanium  و Xeon متوافق كانت خطة شركة Intel منذ أوائل عام 2000 وفي السنوات الأخيرة أصبحت النية واضحة حيث أن شركة Intel بدأت بدمج التقنيات لحوسبة mission-critical في مشروع Xeon/ المنصات القابلة للتوسيع. ربما جلب الدمج لشركة Intel وشركائها العديد من الفوائد وتبسيط كبير لتطوير منصات السيرفر وتحفيز الشركات المصنعة للبرمجيات لنقل برمجياتهم للـ mission-critical إلى رقاقات x86. من ناحية أخرى، المنصة الموحدة ستسمح لشركة Intel بتطوير ذو تكلفة افضل لإصدارات جديدة للـItanium شريطة أن يكون هناك طلب لهكذا معالجات.مع مسارات تحديث مؤقتة للأجهزة القائمة على Itanium الحالية، فإن العديد من صناع القرار هذه الأيام قد يصبحون مهتمين أكثر في تقليل الحد من الاعتماد على أنظمة Unix ووضع المزيد من الأجهزة بـمعالجات Intel Xeon E7-class التي تستضيف العديد من ميزات RAS ( ثقة،توفر، خدمة). مع ذلك، الذين يحتاجون إلى أجهزة HP-UX، OpenVMS أو NonStop مجبرون على الاستفادة كلا من Itanium 9500 “Poulson” وأيضا منتجات “Kittson” الجيل القادم.بغض النظر مهما كان اعتماد العديد من العملاء على Unix و Itanium إنهم بشكل واضح إما لايريدون شراء الأنظمة الجديدة اليوم أو ببساطة يتحركون من معمارية IA64 الراكدة إلى منصات أخرى ذات فعالية اكبر. من الواضح اننا مقبلون في المستقبل على تحدي كبير وهذا التحدي سوف تخوضه شركة Intel وشركائها فهل سوف تنجح في ذلك؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *