شركة JPR لأبحاث تحليل السوق تطلق أرقام أسهم سوق وحدة المعالج الرسومي للربع الأول من عام 2013

13628290-business-person-drawing-sales-market-share-chart-from-behind-with-marker

أطلقت مؤخرا شركة Jon Peddie Research (شركة أبحاث تحليل السوق) أسهم السوق المقدرة وأرقام شحنة وحدة المعالج الرسومي من الربع الأول لعام2013. التقرير يتضمن معلومات عن شركة AMD، شركة Nvidia، شركة Intel، وشركة Via وتغطي في هذا التقرير، IGP، المعالجات الرسومية، وحدات المعالج الرسومي المنفصلة المتواجدة في أنظمة سطح المكتب والموبايل، المشغلة بواسطة معالجات X86.  تضمن التقرير الأجهزة اللوحية x86 لكن خلاف ذلك لم يحسب وحدات المعالج الرسومي في أجهزة ARM مثل رقاقات Tegra لشركة Nvidia. سنة تلو الأخرى، هبط سوق PCبنسبة 12.6% وسوق وحدات المعالج الرسومي انخفض بنسبة 12.9%. مع هذا، ليست كلها أخبار سيئة بالنسبة لسوق PC ولصانعي وحدة المعالج الرسومي المنفصل. يتوقع لوحدات المعالج الرسومي خلال 2016 أن تعرض معدل نمو سنوي مركب (CAGR) بنسبة 2.6% بما يعادل 394 مليون قطعة وحدة معالج رسومي منفصل مشحونة في عام 2016 لوحده.

في الربع الأول من عام 2013، هبط سوق PC بنسبة 13.7% مقابل الربع الأخير (الربع الرابع لعام2012) لكن سوق وحدة المعالج الرسومي انخفضت فقط بنسبة 3.2%. هذا التباين مفسر كنتيجة إضافة الناس لوحدات معالج رسومي متعددة إلى نظام PC منفرد، متضمنا أيضا إضافة بطاقة أحادي منفصلة إلى نظام لديه مسبقا معالج رسوميات أو وحدات معالج مسرعة. في نهاية الربع الأول لعام 2013، شركة Intel تملك 61.8% من أسهم السوق متبعة بشركة AMD في المركز الثاني بنسبة 20.2% وشركة Nvidia بنسبة 18%. لاسيما أن شركة VIA خارج اللعبة بشكل كامل تقريبا بنسبة 0.0% من أسهم السوق و 0.6% في الربع الرابع من عام 2012.

Q12013 Market Share

فيما يخص شحنات وحدة المعالج الرسومي، كان لدى شركة Nvidia نسبيا ربع أول جيد من هذه السنة بزيادة بنسبة 7.6% لشحنات وحدات المعالج الرسومي للحاسوب المحمول وشحنات وحدة المعالج الرسومي المكتبي التي بقيت راكدة. إجماليا، رأت شركة Nvidia زيادة في شحنات رسوميات الـ PC بنسبة 3.6%. من ناحية أخرى، شركة Intel العملاقة في وحدة المعالج المركزي x86 رأت وحدات المعالج الرسومي للحاسوب المحمول والمكتبي انخفضت بنسبة 3% و 6.3% على التوالي. إجماليا، تلك الكميات مقابل شحنات رسوميات PC التي هبطت بنسبة 5.3 %. فيما بين شركة Nvidia و شركة Intel، تحركت شركة AMD بنسبة 30% بمزيد من رقاقات المكتبي ( المتضمنة وحدات المعالج المسرعة) مقابل الربع الرابع لعام 2012. في الوقت نفسه، رقاقات الحاسوب المحمول ( المتضمنة وحدات المعالج المسرعة) انخفضت بنسبة 7.3%. شحنات PC الإجمالية لشركة AMD هبطت بنسبة 0.3%. فكما نشاهد ان الرابح الأكبر هو Nvidia بتقدم مقارنة مع الربع الأخير بينما كل من AMD و Intel في تراجع.

بشكل عام، هذه أخبار جيدة لسوق الـPC حيث مازالت تظهر بأن هناك اهتمام في وحدات المعالج الرسومي المكتبي. سوق الـPC بذاته يهبط ويأخذ سوق وحدة المعالج الرسومي معه، لكنه أبعد مايكون عن موت الـ PC المكتبي. من المثير للاهتمام أن شركة Nvidia ( التي أعلنت بأن إيراد الربع الأول لعام 2013 هو 954.7 مليون دولار) تمكنت من دفع المزيد من الرقاقات بينما شركة AMD وشركة Intel في انخفاض حيث أن شركة Nvidia لاتملك وحدة معالج مركزي x86 مع الرسومات المدمجة. أنا أتطلع لرؤية أين ستقف شركة Nvidia في سوق وحدة المعالج الرسومي موبايل الذي يتضمن منتجات مشغلة بواسطة ARM. يبدو اننا امام تغيرات كبيرة قادمة في الأرباع القادمة من هذه السنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *