AMD تنشر إيراداتها للربع الأول من السنة المالية لعام 2013

2013-2014-Revenues-NVIDIA

  • إيراد شركة AMD هو 1.09 مليار دولار، انخفض بنسبة 6% بالتتابع و31% سنة تلو الأخرى.
  • الهامش الإجمالي 41%.
  • الخسارة التشغيلية بـ98 مليون دولار، الخسارة الصافية بـ146 مليون دولار، الخسارة للسهم بـ0.19 دولار.
  • الخسارة التشغيلية لـ Non-GAAP هي 46 مليون دولار، الخسارة الصافية 94 مليون دولار، الخسارة للسهم بـ0.13 دولار.

أعلنت شركة AMD  اليوم عن إيرادها للربع الأول من عام 2013 بمبلغ 1.09 مليار دولار، خسارة تشغيلية بـ98 مليون دولار وخسارة صافية بمبلغ 146 مليون دولار، أو خسارة 0.19 دولار للسهم. الشركة نشرت الخسارة التشغيلية لـNon-GAAP بمبلغ 46 مليون دولار و الخسارة الصافية لـNon-GAAP بمبلغ 94 مليون دولار أو 0.13 دولار للسهم. رغم الخسارة الواضحة وتراجع الإيراد للشركة إلا ان الخسارة التشغيلية انخفضت مقارنة في الربع الأول من عام 2012 وهو امر إجابي وكذلك انخفضت الخسارة الصافية مقارنة مع الربع الأول ايضا من عام 2012, صحيح ان الشركة ما زالت تعاني من خسارة تشغيلية وخسارة صافية اي من دون ربح ولكن رغم ذلك مقارنة مع السابق هناك تحسن الى محاولة الشركة الخروج من هذا الموقف وبشكل فعلي فنحن نتوقع انه في الربع الثاني والثالث ان يكون هناك تحسن إجابي ينعكس إيجابا على الربح التشغيلي والربح الصافي بدل من حالة الخسارة الي تعاني منها الشركة منذ عام 2012 حيث كانت الخسارة التشغيلية بـ 1 مليار دولار والخاسرة الصافية 1.18 مليار دولار.

AMD-2013

قال Rory Read رئيس شركة AMD والمدير التنفيذي لها” إن نتائج الربع الأول تعكس التنفيذ التشغيلي المنضبط في بيئة السوق الصعبة، لقد أنجزنا إلى حد كبير إعادة الهيكلة ونحن مركزون الآن على تقديم مجموعة قوية من المنتجات الجديدة التي سوف تسرع أعمالنا في عام 2013. وسوف نواصل تنويع محفظتنا الاستثمارية وأن نستهدف الأسواق ذات النمو العالي مثل الخوادم الكثيفة، وفئات ذو طاقة منخفضة جدا، والحلول شبه المخصصة التي لاتتجزأ لتكوين أساس للعوائد المالية المستدامة.

AMD-2013-1

ما لفتنا صراحة هو تراجع مبيعات البطاقات الرسومية لشركة AMD بشكل واضح والتي تشمل البطاقات الرسومية للديسكتوب ولأجهزة المحمول وايضا حسارة واضحة في مبيعات ما يطلق عليه Computing Solutions وهو يشمل المعالجات المركزية ووحدات المعالجات المركزية ما يطلق عليها APU والرقاقات الخاصة باللوحة الأم. حيث نلاحظ التراجع الواضح في مبيعات البطاقات الرسومية رغم انه مقارنة مع عام 2011 شهر 31 ديسمبير الشركة حققت الدخل التشغيلي بـ 51 مليون دولار ودخل صافي بمبلغ 1.5مليار دولار بينما في عام 2012 شهر 31 ديسمبير حققت الشركة دخل تشغيلي بـ 151 مليون دولار ودخل صافي بمبلغ 1.4 مليار دولار وهو إنطلاقة جيدة جدا من ناحية الدخل التشغيلي وتراجع في الدخل الصافي ولكن بعد ذلك نشاهد التالي مقارنة مع شهر 31 مارس من عام 2012 كان الدخل التشغيلي 34 مليون دولار والدخل الصافي 382 مليون دولار ولكن في شهر 31 مارس من عام 2013 تراجع بشكل ملحوظ الى 16 مليون دولار الدخل التشغيلي بينما الدخل الصافي انخفض ايضا الى 337 مليون دولار! هذا يعطينا مؤشر واضح على ان هناك مشاكل تحدث في عملية البيع المنتجات الخاصة بالبطاقة الرسومية حيث كما يبدو لنا انه حتى الحملة الدعائية التي تقوم بها AMD للترويج لبطاقتها الرسومية وهي حملة رائع جدا ومضمونها مذهل من ناحية الالعاب التي تقدمها إلا يبدو انها لا تحقق المردود المطلوب لشركة AMD حيث من الواضح بالمقارنة التي امامنا ان هناك عدم إقبال عليها رغم انها حملة دعائية ناجحة جدا, يبدو ان على AMD ان تتصرف بشكل سريع لكي تعيد وترفع حجم الدخل التشغيلي والدخل الصافي من جديد ورغم ذلك لن نحكم على الربع الأول من ناحية الدخل التشغيلي فنحن امامنا الربع الثاني والثالث والرابع وكل شيئ في هذه الفترة قابل لأن يحدث إما اننا سوف نشهد تراجع في المبيعات او اننا سوف نشهد إنطلاقة قوية في الدخل التشغيلي والدخل الصافي لصالح مبيعات البطاقات الرسومية.

فيما يخص Computing Solutions فلقد تفائجنا ايضا بما يحدث هناك, حيث ان عندنا قليلا في عام 2011 شهر 31 ديسمبر كان الدخل التشغيلي 556 مليون دولار والدخل الصافي 5 مليار دولار وفي عام 2012 شهر 29 ديسمبر الخسارة التشغيلية 231 مليون دولار والدخل الصافي 4 مليار دولار.اي هناك إنخفاض يحدث, وفي ومقارنة حالية 31 مارس من عام 2012 الدخل التشغيلي 124 مليون دولار الدخل الصافي 1.2 مليار دولار وفي شهر 31 مارس لعام 2013 الخسارة التشغيلية 39 مليون دولار والدخل الصافي 751 مليون دولار. كما نرى انخفاض واضح مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي. نمنتى ان تعالج AMD ما تعانيه حاليا ونحن على ثقة بذلك فلديها الفترة الزمنية الكافية لكي تصلح ما تعانيه من مشاكل.

الملخص المالي:

  • الهامش الإجمالي 41%
  • الهامش الإجمالي ازداد بشكل تسلسلي نظرا لفائدة 20 مليون دولار من مبيعات الجرد التي تم حجزها مسبقا التي أثر بشكل إيجابي على الهامش الإجمالي بنسبة 2%.
  • المبلغ النقدي، وموازنة أوراق السوق المالية، المتضمنة الأوراق المالية طويلة الأجل، كانت 1.2 مليار دولار في نهاية الربع.
  • المبالغ النقدية للربع الأول تحسنت بواسطة إغلاق صفات المبيع والإيجار لـ”Lone Star Campus” في أوستن،  تكساس مما ولد عائدات نقدية بحوالي 146 مليون دولار، بعد خصم رسوم معينة.
  • إيراد قطاع حلول الحوسبة انخفض بنسبة 9% بشكل تسلسي و 38% سنة تلو الأخرى. الانخفاض التسلسلي كان بشكل رئيسي نظرا للشحنات المنخفضة  لوحدة مجموعة الرقاقات، الحواسب المحمولة والحواسب. الانخفاض المتتالي لسنة تلو الأخر كان بشكل رئيسي بسبب شحنات الوحدة المنخفضة.
  • الخسارة التشغيلية كان بمبلغ 39 مليون دولار، مقارنة مع الخسارة التشغيلية لـ323 مليون دولار في الربع الرابع لعام 2012 والدخل التشغليلي بـ124 مليون دولار  في الربع الأول لعام 2012. االخسارة التشغيلية للربع الرابع لعام 2012 تتضمن أثر رسوم LCM ذات الصلة بـ GLOBALFOUNDRIES بمبلغ 273 مليون دولار.
  • سعر مبيع المعالجات الدقيقة المتوسطة زادت تواليا وانخفضت سنة تلو الأخرى.
  • إيراد قطاع الرسوميات ازداد تواليا بنسبة 3% وانفخض بنسبة 12% سنة تلو الأخرى. إيراد وحدة المعالج الرسومي كانت راكدة بالتوالي ومنخفضة سنة تلو الأخرى.
  • الدخل التشغيلي كان 16 مليون دولار، مقارنة مع 22 مليون دولار في الربع الرابع من عام 2012 و34 مليون دولار في الربع الأول من عام 2012.

أهم الأحداث الحالية التي قامت بها شركة AMD:

  • أعلنت شركة Sony بأن وحدات معالج مسرعة شبة مخصصة من شركة AMD سوف تشغل جهاز ألعاب PS4. إن وحدة المعالج المسرعة تقترن مع نوات معالج Jaquar من شركة AMD و رسوميات الجيل القادم Radeon من شركة AMD، دامجة مجموعة من نوات معالج x86 وIP ذات رسوميات متقدمة فريدة من نوعها لشركة AMD.
  • بإلقاء الضوء على التزام شركة AMD لتحسين ألعاب الحاسوب المتفوقة لبطاقات  AMD Radeon الرسومية، الشركة أطلقت الحزمة الترويجية “Never Settle: Reloaded”. إن البرنامج الحالي يضم لغاية أفضل خمسة ألعاب.. BioShock® Infinite” by 2K Games and Irrational Games, “Crysis® 3” by Electronic Arts and Crytek, “DmC Devil May Cry™” by Capcom®, “Tomb Raider®” by Square Enix and Crystal Dynamics™ and most recently, “Far Cry® 3 Blood Dragon” by Ubisoft® مع اختيار شراء بطاقات رسومية HD 7900 Series, HD 7800 و أيضا HD 7790 and HD 7770.
  • بشرت شركة AMD بدخولها الجبهة الجديدة لواقعية اللعب بتقديم TressFX Hair—وهو تعاون مع شركة Crystal Dynamics لتقديم أول تقنية تصيير الشعر بالوقت الفعلي (الحقيقي) التي يمكن أن تتفاعل مع قوى مثل الجاذبية، الرياح وحركة الرأس في اللعبة. التقنية تستخدم لغة برمجية الحوسبة المباشرة (DirectCompute) لفك قدرات معمارية Graphics Core Next من شركة AMD والواردة بشكل كبير في نسخة لعبة الحاسوب المنطلقة حديثا Tomb Raider.
  • وسعت شركة AMD من حلول الرسوميات للخوادم مع تقديم بطاقة AMD FirePro™ R5000 remote الرسومية الداعمة لتدفق عمل الرسوميات ثلاثية الأبعاد من بعد وخبرات حوسبة متكاملة على شبكات IP.
  • انتقلت شركة AMD إلى داخل السحاب مع رسوميات AMD Radeon™ Sky Graphic القائمة على معمارية AMD Graphics Core Next. بالعمل مع CiiNow, G-Cluster, Otoy and Ubitus، طورت شركة AMD تقنية لعب سحاب مرنة التي تمكن المطورين ومزودي الخدمة بتقديم تجارب لعب ممتازة عبر الحواسب، الأجهزة اللوحية، أجهزة التلفاز الذكية وأجهزة الموبايل.
  • أعلنت شركة AMD عن تقنية AMD Turbo Dock التي تعدل تلقائيا أداء وحدة المعالج المسرعة بشكل أعلى بينما الحاسوب الهجين راسٍ ويُستخدم لمزيد من المهام المعقدة مثل تكوين المحتوى.
  • بدأت شركة AMD بشحن وحدات المعالج المسرعة للجيل القادم AMD Elite A-Series المسماة Richland والتي تجمع بين أداء متحسن وعمر بطارية أفضل مع تجارب مستخدم متقدمة مثل الدخول عبر بصمة الوجه وأداة تحكم الإيماء.
  • وسعت شركة AMD التزامها نحو دفع تطوير التطبيقات المسرعة التي تتفوق في أداء الحوسبة المتكامل لوحدة المعالج المسرعة عبر التعاون مع Aviary لجلب نسخة أمثل لأداة تعديل الصور المشهورة لحواسب Windows8 والأجهزة اللوحية التي تعمل بواسطة وحدات المعالج المسرعة من شركة AMD.
  •  أعلنت شركة AMD بأن خوادم SeaMicro SM15000 هي الآن جاهزة كما أعلنت شركات Red 5, Livestream and Wayfair  بأنها نشرت الخوادم الصغيرة المشغلة بواسطة SeaMicro عبر أعمالها.
  • أطلقت شركة AMD منصة سيرفر AMD Open 3.0، وتلك إعادة نظر بصورة جذرية للوحات الأم للسيرفر المصممة حسب المقاييس وطورت بواسطة مشروع الحوسبة المفتوح. إن سيرفر AMD Open 3.0 يمكن المكاسب المستدامة في التكلفة التشغيلية، الفعالية ومرونة الحوسبة بتبسيط تصميم اللوحة الأم.
  • إلى جانب استراتيجية الشركة بتخفيض الاستثمارات ورأس المال في أعمال قطع عديمة النواة، فإن شركة AMD أعلنت بأنها باعت وأجرت “Lone Star Campus في أوستن، تكساس مما ولد حوالي 164 مليون$ نقدا، بعد خصم رسوم معينة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *