Iris المعالج الرسومي القادم من INTEL هل انت جاهز؟

Screen Shot 2013-05-01 at 5.37.40 PM_678x452

لقد عرفنا منذ فترة بأن معالج Haswell من شركة Intel سيستمر في دفع أداء وحدة المعالج الرسومي بشكل كبير .مع معالج Haswell فإن شركة Intel ستعرض مكونات رسومية ذات فئة عليا مع مصادر تنفيذ أكثر من ذي قبل مثل (GT3) القادم, كما ان عروض الفئة عليا تجمع وحدة المعالج الرسومي هذا مع  128MB DRAM على حزمة وحدة المعالج المركزي (GT3e). إن معيار أداء شركة Intel لمكونات الفئة العليا والتي يطلق عليها (GT3e) مصمم لأن يكون ضد بطاقة NVIDIA’s GeForce GT 650M، معيار الأداء قد يصيب أو يخطأ وفقا لبرامج قياس الاداء والتي سوف تحدد مدى صحة هذا الكلام.بغض النظر عما إذا كان اداء المعالج الرسومي الجديد والأعلى في فئته يكسب كل نتيجة لأي برنامج قياس الأداء ضد بطاقة GT650 ، حقيقة أن وحدة معالج رسومي مصنوعة من شركة Intel يُتحدث عنها في نفس النسق كما لو أنها جزء من أداء التدفق من شركة Nvidia هو خطوة كبيرة نحو الأمام.  لايمكن أبدا تحت أي ظرف من الظروف لشركة Intel منافسة شركة Nvidia في الأداء وأن تستمر في فعل ذلك تحت شعار Intel HD Graphics. معالج Haswell هو بداية عصر جديد لشركة Intel ولم تعد الشركة بعد الآن شركة وحدة معالج مركزي أجبرت على دخول عالم المعالجات الرسومية، بل مع معالج Haswell بدأت شركة Intel حياتها كشركة وحدة معالج رسومي أيضا. كشركة وحدة معالج مركزي فإن شركة Intel تحتاج إلى شعار وحدة معالج رسومي قوي شركة AMD لديها Radeon، شركة Nvidia لديها GeForce، والآن شركة Intel لديها Iris.

الشعار التي اختارته Intel إشارة إلى تاريخ طويل منسي للرسوم ثلاثية الأبعاد، كما أيضا إشارة واضحة إلى حقيقة أن وحدات المعالج الرسومي تستخدم لأغراض بصرية جدا. سابقا كان بإسم OpenGl ولقد كان مفتوحا، كان مشروعا معروفا باسم IrisGL.إن شركة Intel تقوم بالصواب مع بطاقة Iris وهي تستخدمها فقط للإشارة إلى خياراتها الرسومية الأفضل والأمثل. سيبقى شعار Intel HD Graphics وسيشير إلى كل من GT1/GT2 وبعض فئات GT3 مع معالج Haswell. إن بطاقة Iris و Iris Pro ستستخدمان للإشارة إلى مكونات الفئة العليا GT3 و GT3e. وهذا افضل ما فعلته حتى الأن شركة Intel في تسمية وتقسيم انواع معالجاتها الرسومية المدمجة.

Screen Shot 2013-05-01 at 5.31.55 PM

في فئة GT3e سوف تحمل اسم بطاقة Iris Pro 5200، بينما فئة GT3 مع 28واط سيكون لديها بطاقة بإسم Iris5100. وفئة GT3 مع 15واط سوف تحمل اسم بطاقة HD Graphics 5000، وكل من فئة GT2/GT1 ستكون أيضا معروفة على أنها Intel HD Graphics.نحن نعرف مالذي يجعل بطاقة Iris Pro مميزة فهي قادمة بـ (128MB eDRAM)، لكن يبدو أن الاختلاف الوحيد بين بطاقة Iris5100 و بطاقة HD5000 هو السرعة القصوى لتردد وحدة المعالج الرسومي. تريد شركة Intel لبطاقة Iris أن تكون مرتبطة مع الأداء، وذلك أمر جيد جدا. جعل بطاقة Iris تصل إلى فئة non-GT3e أيضا هو أمر مقلق بعض الشيء لكن على الأقل حصلت فئة GT3e على تسمية Pro.

تزعم شركة Intel بأن بطاقة Iris/Iris Pro ستقدم أداء أفضل بمرتين من Intel’s HD 4000 graphics في الحاسوب المحمول، وأنها تستخدم اختبار 3DMark11 لتأكيد ماتزعمه.

Screen Shot 2013-05-01 at 5.37.28 PM

مع أن اجهزة Ultrabooks ذات فئة 15 واط (هي حواسيب فئة عليا من شركة Intel تتميز بالخفة والأناقة ومع ذلك هي قوية وذات عمر بطارية طويل) لن تحصل على كامل أداء بطاقة Iris، لكن مازال هناك رؤية لزيادة جيدة في أداء وحدة المعالج الرسومي مقارنة لما هي عليه اليوم (تحسن 50% في 3DMark) بنسبة استهلاك طاقة منخفض. الانتقال نحو فئة GT3 ذات سرعة كاملة (Iris) يجب أن يكون ذو أداء مضاعف في 3DMark. مايجدر ذكره أيضا حقيقة أنه لدينا الآن معالج (i7-4558U) مع 28 واط ULT. هذا المعالج مصمم لـ Ultrabooks أكبر التي من شأنها على خلاف ذلك امتلاك وحدة معالج رسومي منفصل فئة دنيا.

Screen Shot 2013-05-01 at 5.37.22 PM

بطاقة Iris Pro ستكون حصريا لمعالج رباعية النواة، والفائدة هناك سوف تقدم اداء اقوى بمرتين ونصف في اختبار 3DMark11. هناك زيادة بسيطة في استهلاك الطاقة للمعالج هنا، لكنها تقدم اداء افضل بكثير. الخط العريض الأخير هو مع معالج i7-4950HQ تعمل مع استهلاك طاقة بـ55 واط. ان سوكيتBGA للـ desktops سيكون لديها أيضا خيار استخدام بطاقة Iris Pro إذا حصلت على سلسلة R. الأداء المتفوق هناك كما نشاهد على بطاقة Intel HD 4000 هي أكثر إذهالا بفضل TDP headroom الإضافي.

Screen Shot 2013-05-01 at 5.36.57 PM

أداء QuickSync سيتحسن أيضا كوظيفة للعدد المتزايد لـ EUs.وهناك أيضا دعم لكل من DX11.1, OpenCL 1.2, OpenGL 4.0 و 4Kx2K.هذا بالفعل بداية العصر الجديد إن شركة Intel لاتتحدث عن المواصفات حول حفظ الطاقة هنا، لكن هذا بالفعل النطاق الذي ستبدع فيه بطاقة Iris وبطاقة Iris Pro. حقيقة أن الأداء سوف يعتبر أخيرا معقولا كفاية لممارسة الألعاب فعلا هو ببساطة ما نريده. إن إخراج وحدات المعالج الرسومي المنفصلة من الحواسب المحمولة التي لاترتكز على الألعاب واستبدالها بقطع بطاقات Iris Pro يجب أن يبقي الأداء عاليا في حين تنخفض استهلاك الطاقة بشكل كبير.

Screen Shot 2013-05-01 at 5.37.54 PM

كما نلاحظ الفرق الكبير بين الجيل الثالث والجيل الرابع ودفعة الأداء الكبيرة التي حدثت, كل ذلك اصبح ممكنا مع معالجات Haswell التي سوف تتضمن المعالجات الرسومية الجديدة والذي يثير إهتمامنا فعلا هو Iris, هل سوف يقدم ما كنا نطمح إليه؟ هل سوف نرى اخيرا منافسة حقيقية من INTEL لكل من AMD و NVIDIA في عالم المعالجات الرسومية؟ يبدو اننا سوف نشهد ذلك فعلا ولكن كم سوف تكون نسبة التفوق قريبة….بعيدة…..هذا ما لا نعلمه بعد ولكننا قريبون من فترة إطلاق هذه المعالجات ولنا عودة لاحقا لكي نشاهد الاداء الحقيقي عند صدور المراجعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *