شركة AMD تعلن عن البطاقة الاحترافية FirePro R5000

مع أن معظم القراء لايدركون هذا الأمر تماما، إلا أن خط إنتاج AMD’s FirePro من البطاقات الرسومية تضم عددا من المجالات الأكثر تخصصا. وعلاوة على بطاقاتهم مثل سلسلة FirePro W الموجهة لمحطة عمل الرسوميات والحوسبة. إن شركة AMD لديها ايضا عدة سلسلات أخرى، من ضمنها سلسلة S الموجهة لـ (رسوميات السيرفر/الحوسبة/VDI) وايضا فئة display wall من سلسلة W. اليوم سلسلة أخرى من بطاقات FirePro ستحصل على تجديد للمنتج، السلسلة الجديدة سوف تأتي تحت إسم سلسلة R هذه السلسلة تتضمن تقنية (PCoIP) مع إطلاق البطاقة الرسومية FirePro R5000.

firepror5000 (Copy)

منذ فترة طويلة سيتذكرون القراء أن شركة AMD لديها مسبقا أساس في سوق الحاسوب المكتبي عن بعد مع سلسلة S، لكن سلسلة S كانت تهدف في المقام الأول نحو المحاكاة الافتراضية للديسكتوب (VDI). إن سلسلة R فيما يخص ذلك هي في الأحرى قطعة متخصصة من شركة AMD لاتشبه أي شيء آخر في خط إنتاجهم الحالي (Southern Islands). على عكس سلسلة S، فإن سلسلة R مصممة خصيصا لـ 1:1 (غير ظاهرية وغير مشتركة) لحاسوب السطح المكتبي عن بعد من خلال تقنية PCoIP، ولديها جهاز طرف ثالث إضافي لتحقيق هذه الغاية.الجهاز المعني هو معالج من شركة Teradici، وهي صاحبة مبدأ تقنية PCoIP. إن محيط PCoIP يُسمى أيضا محيط “Zero Client”، والتي بدلا من أن تستند على محطات العمل الخفيفة التي تعمل على أنظمة التشغيل مثل Windows، فإنها تستخدم أسلوبا تقريبيا حديثا لـdumb terminal التي كانت تستخدم في الأيام السابقة. إن محيط PCoIP في هذا الخصوص لايفعل شيئا لوحده تقريبا. بل يقدم خبرة حاسوب مكتبي عن بعد مزودا بواسطة شبكة UDP/IP وتستضاف كليا على سيرفر بعيد.

PCoIP

لتحقيق ذلك وُجدت معالجات Teradici. تلك الأجهزة الضرورية تتعامل مع ترميز تدفق الفيديو للحاسوب المكتبي عن بعد مع استخلاص الـPCoIP من بطاقة الفيديو، بينما المعالجات الشبيهة على جهة العميل تتعامل مع فك الترميز في حالة أجهزة الحاسوب المكتبي ذات التمكين التام.هذا يناسب شركة AMD بكونها المزود لأجهزة السيرفر الضرورية، حيث أن أحد أساليب مبدأ قيادة الـPCoIP على جهة السيرفر هو استخدام بطاقات رسومية مجهزة مع معالجات مضيفة ومنافذ Ethernet. بطاقة R5000 بدورها هي أحد التنفيذات، بالاقتران مع وحدة معالج رسومي AMD Pitcairn مع معالج مضيف TERA2240.

ProductComp

بطاقة FirePro R5000 سوف تستبدل منتج PCoIP السابق لشركة AMD بطاقات FirePro RG220، وهي عبارة عن زوج من بطاقات الرسومية تم تقديمه منذ عدة سنوات مرتكزة على معالجات RV711 لشركة AMD. بهذا الخصوص فإن بطاقة RG5000 ليست فقط أكثر قوة من الجيل-المتعدد لسلسلة RG220 القديمة، بل تهدف أيضا إلى مستويات أداء أعلى بكثير وبهذه الحالة فإن RV711 كانت وحدة معالج رسومي بفئة منخفضة في عائلة سلسلة RV700 لشركة AMD، بينما Pitcairn تقع وسط عائلة Southern Islands .لسوء الحظ فإن شركة AMD لاتزود أية مواصفات قوية على أداء بطاقة R5000، لكن وفقا لمنحها مكونات مشابهة الموجودة على بطاقة W5000، فإنه من المعقول أن نخمن بأن الأداء سيكون مقاربا لبطاقة W5000والتي تحتوي على (1.28TFLOPS). من المثير للاهتمام أنه إذا كان هذا الافتراض صحيحا، حينها يعني هذا بأن استهلاك الطاقة 150 واط لبطاقة R5000، هو تقريبا مقسوم بالتساوي بين وحدة المعالج الرسومي لـPitcairn والمعالج المضيف TERA. ولكن عند استفسارنا عن الموضوع أخبرتنا شركة Teradici بأن معالج TERA2240 مخصصة لإستخدام 13واط، لذلك ليس من الواضح ماهي الحسابات لباقي فرق الطاقة بين بطاقة R5000 وبطاقة W5000.

anandtech

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *