Jaguar المعالج المركزي ذو الطاقة المنخفضة قد يعيد AMD الى المنافسة من جديد

Jaguar

قامت شركة AMD بحصر إمكاناتها في المعمارية الدقيقة “Bobcat” لوحدة المعالج المركزي ذات الطاقة المنخفضة خلال العامين الماضيين. إن خط إنتاج INTEL لمعالج ATOM ذو الطاقة المنخفضة حوصرت في فعالية الطاقة، أداء المعالج المركزي، إلى أداء iGPU الحالي، وإلى النماذج الحديثة التي تحتوي على الـ out-of-order execution (هي أحد أشكال تدفق بيانات الحوسبة :نموذج يستخدم في معظم المعالجات الدقيقة ذات الأداء العالي للاستفادة من دورات الأوامر التي لولاها لضاعت بواسطة نوع معين من التأخير المكلف) . كشفت شركة AMD عن معالج “Jaguar” الجيل القادم للمعمارية الدقيقة لوحدة المعالج المركزي ذو الطاقة المنخفضة من أجل وحدات المعالج المُسّرِعة في نطاق معدل استهلاك طاقة يتراوح بين 5 واط – 25 واط، واضعة بحسابها كل شيء بدءًا من الأجهزة اللوحية، إلى الحاسب محمول و(الحاسوب المصغر).

في عرضها في مؤتمر ISSC الـ60 لعام 2013، قامت شركة AMD بشرح معالج الـ “Jaguar”، كاشفة عن بضعة ملامح قاتلة يمكن أن تستعيد فيها قدرة الشركة التنافسية في قطاع وحدة المعالج المركزي ذات الطاقة المنخفضة. أولا،  وحدات المعالج المُسّرِعة مع نواة وحدة المعالج المركزي المرتكزة على هذه المعمارية الدقيقة ستُبنى على دقة تصنيع TSMC’s 28-nanometer HKMG. إن معالج Jaguar يسمح لغاية أربع نواة x86-64. إن الأربع نواة، على عكس نماذج معالج Bulldozer، مستقلة كليا، وتقوم فقط بمشاركة ذاكرة مخبئة بحجم  2MB L2.

إن نواة x86-64 لمعالج الـ”Jaguar” تحتوي على عنوان فعلي واسع للذاكرة بـ40 بت ( معالج الـ Bobcat يحتوي على 32 بت)،ونطاق ترددي بـ 16بايت/دورة/تحميل/تخزين، وذلك ضعف مالدى معالج الـ Bobcat، وسعة 128 بت من مسار بيانات وحدة الفاصلة العائمة، وهي أيضا ضعف مالدى معالج الـ Bobcat، ونحو 50% نسبة أكبر من صفوف مبرمج الجدولة. إن مجموعة الأوامر هي ماتتطلع إليه شركة AMD لهز معالج  Atom. إن معالج Jaguar لايحتوي فقط على الـ out-of-order execution، بل أيضا الـ ISA(معمارية مجموعة الأوامر)المتواجدة على المسار العام لوحدات المعالج المركزي/ مثل الـ AVX (ملحقات الناقل المتقدمة)، ومجموعة أوامر الـ SIMD مثل تعليمات SSSE3, SSE4.1, SSE4.2,  و SSE4A، وكلها بشكل واسع معتمدة من قبل تطبيقات الوسائط الحديثة. ومضاف أيضا الـ AES-NI، التي تسرع تشفير بيانات الـ AES. في قسم الكفاءة، تزعم شركة AMD بأنها حسنت تقنية بوابة الطاقة التي تقطع الطاقة كليا عن النواة الغير فاعلة، لحفظ عمر البطارية.

لمشاهدة مجموعة صور لمواصفات معالج Jaguar:

1,2,3,4,5,6

techpowerup

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *