Newegg توقف متصيد براءات الإختراع عند حده!

newegg-cart

لفترة من الزمن كان بائعو التجزئة على الانترنت يعيشون من خوف متصيد براءات الاختراع واسمه Soverain Software. ولكن الأن اصبح لا يملك شيئا!. كيف حدث ذلك؟ ومن هي شركة Soverain؟ وهل هي فعلا شركة حقيقية؟ القصة كالتالي,الشركة التي كانت تملك موقعا لطيفا مع صفحات متفرقة من المنتجات والخدمات والحلول هي في الحقيقة لم تصنع منتجا واحدا في حياتها و الرسائل الصوتية كانت كلها معدة من قبل Katherine Wolanyck ، المحامية السابقة في مكتب محاماة Latham & Watkins وهي شريك مؤسس ومالك جزئي لـ Soverain كي يبدو الأمر وكأنها شركة حقيقية.

Soverain اشترت عدة براءات اختراع من السوق المفتوح في عام 2003 وكانت تحاول استخراج ضريبة براءة اختراع بحوالي 1% من مصدر الدخل الهائل لبائعي التجزئة على الانترنت. استخدمت Soverain اثنين من براءات الاختراع برقم 5.715.314 و5.909.492 لتزعم بأنها تملك فكرة “عربات التسوق”. في بعض الحالات استخدمت براءة اختراع ثالثة برقم 7.272.639 .مع هذا كل ذلك حُكم عليه بالفشل حينما حاولت الشركة مواجهة شركة Newegg ومحاميها ، الذي ربحوا حكم الاستئناف مما أبطل براءات الاختراع الثلاث. وأغلقت العديد من الدعوات التي رفعتها Soverain السنة الماضية ضد Nordstrom’s ، Macy’s ، Home Depot ، Radioshack. Kohl’s ، وبشكل أساسي اي شخص قام بتزويد المشترين بتفقد تقنية الشراء على الانترنت. قامت Soverain بمقاضاة Newegg بمبلغ 2.5 مليون دولار وكل المال الذي جمعته من Victoria’s Secret و Avon. تم أمر هاتين الشركتين بدفع مامجموعه تقريبا 18 مليون دولار، بالإضافة إلى مبلغ تعويضي بحوالي 1 %، بعد محاكمة 2011.

زعم السيد chief legal رئيس القسم القانوني لـ Newegg بأنها كانت استراتيجية ذات فعالية هائلة قررت الشركة اتباعها في 2007: وهي لاتسوية مع متصيدي براءات الاختراع. كانت Soverain تحصل على العديد من الدعاوى إلى جانبها مع تحقيق نجاحات مدهشة في محاكم تكساس لبراءة الاختراع! لذلك بدأت هجوما واسع النطاق على العشرات من تجار التجزئة: محلات القطع مثل Home Depot ، الملابس مثل Macy’s ، Nordstrom’s و Kohl’s ، بائعي الالكترونيات مثل Best Buy و Radioshack و Drugstore.com و Walgreen’s.كما أشار موقع Ars Technica انه لو استمرت الحال على هذا الوضع لكان ذلك نزع تجارة أعمال البيع بالتجزئة على الانترنت بأكمله وكل ذلك يعود بفضل المحاكم ذات العقل الفارغ في تكساس.

يستغل متصيدو براءات الاختراع مدينة تكساس لأن المحلفين هناك أغبياء جدا بحيث يعتقدون أن رفع الابهام للاحتجاج فكرة أنيقة جدا. في هذه القضية رفض القاضي بالسماح للبراهين من NewEgg التي أثبتت أن كل براءات الاختراع كانت معلومات معروفة مسبقا لأنها قد تربك المحلفين.نعتقد أن المحلفين مازالوا مرتبكين من لوحة (ادفع واسحب) على الباب المؤديه لغرفة المحلفين لذا لم يرد أن يزعجهم أكثر من ذلك. القضية وبراءات الاختراع رميت على الاستئناف وتم انقاذ الانترنت.كل ذكل يعود بالفضل لـ Newegg.

 

 

fudzilla

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *