IBM تُعلن عن كشف جديد يُدعى Nanophotonics

فى اكتشاف خطير وهام  أعلنت IBM ان باحثيها قد استطاعو اختراق خبايا الشرائح السليكونية والتوصل الى التكنولوجيا التي تسمح للإدماج مختلف المكونات البصرية جنبا إلى جنبا مع الدوائر الكهربائية على شريحة واحدة باستخدام شريحة مُصنعة بدقة 100nm ! وهذا الاكتشاف يمثل تقدما كبيرا نحو استخدام الضوء بدلا من الإشارات الكهربائية لنقل المعلومات في تطبيقات الحوسبة في المستقبل .

حيثُ اُعلنت NYSE: IBM اليوم ان هذا الاكتشاف الهام يُمثل تقدما كبيرا في القدرة على استخدام الضوء بدلا من الإشارات الكهربائية لنقل المعلومات من أجل مستقبل الحوسبة وان هذه التكنولوجيا اختراقا للسيليكون وتُدعى  nanophotonics  وانها يسمح إدماج مختلف مكونات البصرية جنبا إلى جنبا مع الدوائر الكهربائية على رقاقة سيليكون واحدة باستخدام  شريحة مُصنعة بدقةى 100nm للمرة الاولى , و تُعد هذة التكنولوجيا هى الاولى من نوعها فى مجال أشباه الموصلات .

نظرية عمل ال nanophotonics تتلخص فى مدة استفادة السيليكون من نبضات من الضوء للاتصال وبهذا يوفر الطرق السريعة الفائقة لكميات كبيرة من البيانات في التحرك بسرعة عالية بين رقائق الكمبيوتر في الخوادم ومراكز البيانات الكبيرة  وأجهزة الكمبيوتر العملاقة، وبذلك تخفف القيود المفروضة على حركة البيانات المزدحمة وعالية التكلفة التقليدية .

هذا الاكتشاف المُذهل هو ثمرة بحوث كثيفة جدا على مدار عقد كامل الزمن اى 10 سنوات مُتواصلة فى مراكز البحوث السرية لمعامل IBM حيثُ قال الدكتور جون كيلي نائب الرئيس الأول ومدير البحوث IBM. وهذا يسمح لنا لنقل التكنولوجيا nanophotonics  الى بيئة التصنيع الحقيقي في العالم الخارجى والتى  سيكون لها بالغ الاثر  عبر مجموعة ضخمة من التطبيقات فى مجال الحوسبة من حيث كمية البيانات التي يتم إنشاؤها وإرسالها عبر شبكات المؤسسة والتى لا تزال تنمو بسبب الكثافة الرهيبة للتطبيقات والخدمات الجديدة و حاليا nanophotonics تستعد للتنمية التجارية والنشر وتمكين هذه الصناعة لمواكبة الطلب المتزايد في أداء رقاقة والقدرة الحاسوبية.

من المُتوقع ان الشركات تُدخل مجموعة جديدة من الحوسبة التي تتطلب أنظمة للمعالجة والتحليل الدقيق في أحجام البيانات المُرسلة في الوقت الحقيقي حيثُ سيتوفر كم هائل من المعلومات المعروفة باسم بيانات كبيرة .

وسوف تقنية السيليكون الجديدة nanophotonics حلول للتحديات الكبيرة من خلال ربط البيانات بسلاسة أجزاء مختلفة من النظم الكبيرة , سواء بضعة سنتيمترات أو بعد بضعة كيلومترات بعيدا عن بعضها البعض  وتحرك تيرابايت من البيانات عبر نبضات من الضوء من خلال الألياف البصرية .

حقا انتصار تكنولوجى رائع من IBM ونتوقع ظهور افاق كبير فى مجال الحوسبة العملاقة فى الاشهُر القادمة بعد اعلان التجارب الرسمة وبداية التصنيع التُجارى لهذا الانتصار العلمى .

 

IBM

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *