هل مُستقبل البطاقات الرسومية فى خطر بسبب مُتطلبات تشغيل الاتحاد الآوروبى التى يعتزم تطبيقها !

 

فى مقال غريب من نوعة دق موقع Nordichardware المُختفى عن الانظار مُنذ مُدة ناقوس الخطر بمقال يحمل معلومات مثيرة جدا للاهتمام على موقع على الانترنت , حيثُ ظهرت معلومات جديدة عن قانون الطاقة الجديد التي سيتم تطبيقها داخل الاتحاد الأوروبي على شبكة الإنترنت.

القانون الجديد يتطلب أن تكون كُل بطاقة رسومية سواء مُنفصلة او مُدمجة يجب ان تصل إلى مستوى معايير  معينة لآستهلاك الطاقة !  واشار الى انة هُناك مخاوف كبيرة لدى شركة  AMD أن هذا سيؤثر بشكل كبير على الجيل القادم من البطاقات الرسومية حيثُ ان هذة المعايير الجديدة وقوانينها من المُمكن جدا ان تمنع بيع مُنتجات AMD امن الاجيال القادمة في الاتحاد الأوروبي.

هُناك بالطبع تاكُد من انة هُناك معايير جودة قياسية ومُتطلبات مُعينة اُمليت على أجهزة الكمبيوتر المُتكاملة , ولكن الجديد القادم هو ان تدخُل مكونات الحاسب المنفصلة داخل اطار هذة المعايير لآجل تحقيق مستوى معين من الكفاءة فى استخدام وترشيد استهلاك الطاقة الكُللى للآجهزة الذى من شأنة سيضمن ترئيد استهلاك الطاقة على نطاق واسع فى كافة الاستخدامات .

كما ان بعض من هذه المعايير تشمل أيضا أشياء بسيطة مثل أنة بعد فترة معينة من الزمن سيدخل الكمبيوتر وضع السكون , الفكرة وراء هذا هو أن تكون أجهزة الكمبيوتر وكفاءة الطاقة ممكن للحد من الاستهلاك الكلي للطاقة  ويمكن الاطلاع على مواصفات ما يسمى Eco 3 مع EC فى هذا الرابط   الذى يحتوى على ملف PDF يوجد بة العديد من الشروط .

من اكثر هذة المعايير استنفارا هو معيار  FB_BW  الخاص بعرض الناق فى البطاقات الرسومية ! والذى يأتى اعلى فئة فية لا يتجاوز ال 192 bit للبطاقة !

توجد حاليا سبع مُستويات مُحدد للبطاقات الرسومية هى : G1، G2، G3، G4، G5، G6 , G7 بطاقات الرسومات من التصنيف G7 لديها عرض النطاق الترددي من 128 GB / s (جيجابايت في الثانية) والاعلى من ذلك اى ما يُعادل عرض ناقل 192 bit  ، دون وضع سقف للحد الاعلى حتى اليوم.

الاتحاد الاوروبى يُريد فئة يعتمد علىها الأداء مُقابل استهلاك الطاقة ليس الموضوع فقط مُتعلق بعرض الناقل ولكن الموضوع يشمل ايضا ان يكون ال GPU بمستوى معين من الكفاءة في استخدام الطاقة , بحيثُ يمكن إذا كانت هُناك  بطاقات رسومبة لا ترقى إلى معايير المجموعة الموحدة من قبل المفوضية الأوروبية يُمكن إزالته من جميع الأسواق داخل الاتحاد الأوروبي وهو ما يُمثل خسارة فادحة لآى شركة يتم تطبيق هذة الشرط الجزائى عليها , مبدئيا سوف يكون النظام الآن في حدود ضيقة  الأمر الذي يهدد الجيل القادم بطاقات الرسومات.

وتريد المفوضية الاوروبية وقف البطاقات الرسومية من مجموعة G7 ان لا تتجاوز قُدرتها GB 320/s   وهذا يعنى من  الناحية النظرية ان تكون البطقة تحتوى على عرض ناقل 384 bit  مع ذواكر بعمل بسُرعة  6667 MHz أو عرض ناقل  512 bit مع ذواكر بتردُد  5001 MHz وهذا بالتأكيد في متناول اليد للبطاقات الرسومية القادمة.

وبالاضافة الى ذلك فإن متطلبات كفاءة الطاقة وسوف تكون أكثر تشددا وهو ما يُقلق amd حاليا .

السبع مُستويات المُحددة لعرض الناقل فى البطاقات الرسومية

هل  الأجيال القادمة في خطر ؟

وفقا لبيانات NordicHardware التى جصل عليها  من موظف رفيع المستوى في AMD وذكر ان بطاقات HD الرسومية  الحالية غير قادرة على تلبية هذه المتطلبات ! و على الآخصّ وحدات معالجة الرسومات مثل الرأس الأخضر وتاهيتي التى تُستخدم في سلسلتى 7700 HD  وسلسلة HD7900  وبالتالى لا تتوافق مع المعايير الجديدة و ايضا الشيء نفسه ينطبق على الرقاقات الرسومية الاقدم المُستخدمة فى بطاقا  6500 & HD 6600 والتى ستُعاد نفسها فى سلسلة   HD7500/7600. أيضا شرائح Oland المذكورة والتيتُمثل محور الأداء في المستقبل من AMD حيثُ أنه وفقا للشائعات والاقاويل على شبكة الانترنت سوف تستخدمها AMD  في سلسلة 8800 HD القادمة !

ان اكثر ما يقلق AMD  هو كيف أن هذا سيؤثر على مستقبل البطاقات الرسومبة اذا ما دخلت هذة الشروط حيز التنفيذ والتى بالطبع سوف تؤثر على مبيعات AMD وايضا NVIDIA !.

من المُتوقع ان يتم تطبيق هذة الشروط الصارمة للغاية بالنسبة للبطاقات الرسومية بداية من الجيل القادم  .

وفي وقت سابق اليوم كان هناك حديث عن فرض قيود جديدة سوف تدخُل حيز التنفيذ في أوائل عام 2013 ولكن على ما يبدو انة سيتم تأجيل تفعيلها حتى عام 2014. هذا سوف يضع مطالب غير واقعية على كل من AMD  & NVIDIA . بالإضافة إلى حقيقة توحيد   عرض نطاق الذاكرة  ليس من المنطقي جدا لآنة لا يُترجم إلى الأداء !.

ووفقا لتقرير نشر في شهر أغسطس من هذا العام الحالي والذى يُوضح خرائط الطريق لكُل من  [AMD و Nvidia] نجد ان ما فى هذة الخرائط من مُنتجات لا يدعم المتطلبات والمعايير الجديدة حتى 30 شهرا في المستقبل اى عامان ونصف !  وبالتالي فإن التغيرات الجديدة من المُتوقع ان تؤخذ في الخطوات التالية .

وسوف يكون أول في عام 2013 أو 2014 على النحو المذكور أعلاه، وبعد تلك القيود الجديدة سوف تطبق في عام 2015 .

جميعنا لاحظنا ان مُنتجات NVIDIA مُنذ بداية جيل GEFORCE 600 قد راعت مبادىء الطاقة مُقابل الاداء مع وعود من NVIDIA بان القادم سيكون افضل , لكن ماذا عن AMD ؟!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *