العملاقة سامسونج تُطور ذواكر ناند فلاش جديدة تُدعى F2FS

 

 

وضعت سامسونج ملف النظام الأمثل لأجهزة التخزين متعددة رقائق NAND مع ذاكرة فلاش . وجعلت اسمها الفلاش الصديقة للنظام الملفات أو  F2FS والتى تعنى  ( Flash-Friendly File-System ) ، ويُعد هذا الطرح الجديد من سامسونج اضافة قوية إلى مجموعة تحكم نواة لينكس ، وتنفيذ ذلك على المشتقات مثل الروبوت والذى بات من الممكن في المستقبل القريب.

تم تصميم F2FS الجديدة على  أن تأخذ في الاعتبار الهندسة الداخلية لآجهزة التخزين فلاش NAND، وذلك باستخدام نهج هيكلى يتغلب على أوجه القصور في النظم المصممة لملف الوسائط الموجودة على الاجهزة القديمة  (مثل محركات الأقراص، المرنة الثابت، والأقراص الضوئية) . هناك أيضا وعد لF2FS، ولا سيما في خوادم عالية الكثافة باستخدام الهاردات ال SSDs .

ولهذا فأن جميع أنظمة الملفات file systems المستخدمة اليوم في أنظمة التشغيل مثل NTFS في ويندوز و ext4 و exFAT في لينوكس، هي أنظمة ملفات تم تصميمها لعصر كانت تسيطر فيه الأقراص الصلبة التقليدية، بالطبع ما زالت هذه الأقراص الصلبة هي المسيطرة والمستخدمة الآن في الغالبية العظمى من أجهزة الكمبيوتر، لكن في الهواتف الذكية والحواسب اللوحية الأمر يختلف فهي تعتمد على وحدات تخزينية من نوع NAND Flash كما نعلم.

الأجمل من هذا (ولهذا يحب الجميع المصادر المفتوحة) فإن سامسونج لن تحتفظ بهذا لنفسها، إذ أن نظام الملفات الجديد مفتوح المصدر وقد قامت الشركة بإرساله لمشروع تطوير لينوكس كي يتم تضمينه في نواة لينوكس. هذا يعني بأن نظام أندرويد ككل سيستفيد من هذا الابتكار وستتمكن جميع الشركات الأخرى من استخدامه. كما سيصبح متاحاً أيضاً لأجهزة الكمبيوتر بنظام لينوكس والتي تمتلك أقراصاً تخزينية من نوع فلاش.

 

Phoronix

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *