18 يناير 2017

AMD تعتزم أطلاق بطاقة أحادية النواة للمنافسة NVIDIA GTX 780Ti هذا الصيف

295X

يبدو أننا سنري الكثير من المواجهات بالفترة القادمة ما بين عملاقيّ البطاقات الرسومية AMD و NIVIDA ,, فحرب المنافسة بينهما لا تنكف عن الأنتهاء, سواءا علي مستوي أداء البطاقات أو الأسعار ..

المنافسة الجديدة ستكون علي مستوي البطاقات الرسومية أحادية النواة, حيث تعتزم AMD أطلاق بطاقة أحادية النواة جددية كي تنافس البطاقة القوية NVIDIA GTX 780 Ti المنفردة بالصدارة حاليا في عالم القوة..

لكن البطاقة الجديدة ستأتي بالعديد من الأمكانيات الجديدة, و التي تدور حولها الشكوك كونها ستأتي بمعمارية AMD Volcano Islands 2.0 الجديدة ,,
حيث أن البطاقة الجديدة لن تكتفي فقط بترددها العالي, بل بأعتمادها علي تقنية جديدة تسمي HBM أو High Bandwidth Memory , و التي تعني أستخدام عدة شرائح من الذاكرة, لكن كل شريحة لها مسار بيانات منفصل خاص بها , مما يساهم في توفير الطاقة و صغر حجم جسم البطاقة نفسها (PCB) , بالأضافة إلي دعم أكبر لحجم الذاكرة, حيث تدعم التقنية الجديدة ذواكر حتي 32 جيجابايت ,, و التي تعتبر رفاهية خاصة في عصرنا هذا ..

لكن البطاقة الجديدة ستأتي بـ 4 شرائح ذاكرة, كل شريحة بحجم 1 جيجابايت و بمسار منفصل بعرض 128بت ,, أي بحجم كلي قدره 4 جيجابايت, و الذي يعتبر أكثر من كافي بالنسبة للألعاب الحالية و أيضا تطبيقات الحوسبة المتنوعة ..

وتشير بعض التوقعات بأن البطاقة الجديدة ستأتي بأسم AMD Radeon R9 X295 , و ستكون ندّا قوية بحق للبطاقة العملاقة NVIDIA GTX 780 Ti ,
فدعونا ننتظر بكل شوق لظهور هذه البطاقة الثورية الجديدة, التي ستمنح لسوق الألعاب منافسا جديدا, و للمستهلك أداءا منافسا ..