26 مارس 2017

خارطة عمل شركة Intel تظهر الخطوط العريضة للانتقال من سوكيت LGA إلى BGA

INTEL-BGA

إن معالجات شركة Intel الأولى في حزمة BGA اختصار لـ ball-grid array سوف تصل بحلول نهاية عام 2013 ووفقا لخارطة العمل المسربة بعض من تلك المعالجات سيتم مرورها عبر قطاعات السوق ذات فئة entry-level وسوف تشمل فئات معالجات Celeron و Pentium. إن مصطلح نظام على رقاقة SoC كما نعرفه يقدم تلك الرقاقات بشكل أفضل من المعالجات، حيث أنها تدمج كليا المعالج المركزي كما نعرفه مع مجموعة رقاقة اللوحة الأم. اللوحات الأم مع معالجات BGA تأتي مع معالجات غير قابلة للاستبدال اي انها مثبتت التوصيلات باللوحة مع مشتت هوائي لتشتيت الحرارة الناتجه. احد السلبيات التي يراها البعض انك سوف تجبر على شراء اللوحة التي تاتي مع المعالج ولن تستطيع ان تغير المعالج لاحقا ولكن نسي البعض انه سوف يكون هناك تنوع في الخيارات خاصة مع دخول هكذا نوع من اللوحات الى الفئة المتوسطة والتي سوف نشاهد فيها لوحات ام مختلفة وبعدت خيارات مما سوف يجعل العميل مرتاح في إختياره لانه سوف يملك خيارات مختلفة وليس خيار واحد. بالإضافة ان هناك اكثر من مصدر اكد جزئية ان هذا النوع من اللوحات التي تكون مدمجه مع المعالج المركزي والتي اطلقت عليها INTEL اسم BGA لن تخرج او تستبدل سوكيت LGA من السوق في عام 2016 حيث سوف تبقى تلك اللوحات متواجدة ولكن فقط للفئة العليا اي سوف تكون متواجدة في السوق بينما الفئة المتوسطة وفئة entry سوف تكون من ضمن لوحات BGA وهذا ما نأمله.

page-91

INTEL-BGA 4

أول رقاقة SoC لشركة Intel لسطح المكتب قائمه على سيليكون “BayTrail-D” سوف تتضمن معالج J1750, Celeron J1850,  و  Pentium J2850.معالج Celeron J1750 هو معالج ثنائي النواة المعالج المركزي يعمل بتردد 2.41GHz وتردد المعالج الرسومي 792MHz و معدل استهلاك الطاقة عند 10 واط. إن معالج Celeron J1850 من ناحية أخرى هو معالج رباعي النواة المعالج المركزي يعمل بتردد 2.00GHz بينما تردد المعالج الرسومي 792MHz.اما معالج Pentium J2850 فهو الأفضل في هذه السلسلة كونها معالج رباعي النواة تعمل بتردد 2.41GHz ومعالج رسومي بتردد 792MHz. كلا من هذه المعالجات الرباعية النواة استهلاكها للطاقة بمعدل 10واط. وفقا لخارطة عمل شركة Intel فإن التقسيمات الثلاث سوف تكون رأس حربة خط إنتاج معالجات BGA  لشركة Intel في عام 2014 على الأقل لغاية أواخر شهر يونيو.

INTEL-BGA 3

من ثم لدينا هناك قطاعات mainstream-thru-performance. تلك الرقاقات قائمة على حزمة Haswell-GT3 فيما يخص المعالج الرسومي. إن Haswell GT3 هو معالج رباعي النواة مع معالج رسومي أضخم. هذه المعالجات الرسومية الجديدة تمتلك ضعف عدد وحدات التنفيذ مقارنة مع Haswell GT1/GT2 كما نرى (40 EUs vs. 20 EUs)، كما يأتي بـ eDRAM من الفئة الرابعة  بحجم أضخم. ضمن قطاع performance لمعالجات BGA الأول من شركة Intel فسوف يكون هناك عدة معالجات وهي Core i5-4570R, i5-4670R, و Core i7-4770R.

INTEL-BGA 2

إن معالج i5-4570R يعمل بتردد 2.70GHz ومع التيربو سوف يصبح المعالج بتردد 3.20GHz كما يأتي بكاش من الفئة الثالثة بحجم 4MB والمعالج الرسومي Iris Pro 5200  يعمل بتردد 1150MHz هذا المعالج يستهلك 65 واط. اما معالج i5-4670R فهو يعمل بتردد 3.00GHz ومع التيربو يعمل بتردد 3.7GHz  فيما يخص الكاش من الفئة الثالثة فهو بنفس الحجم 4MB وبالنسبة للمعالج الرسومي Iris Pro فهو يعمل بتردد اسرع وهو 1.3MHz واخير معالج Core i7-4770R الأقوى في هذه الحزمة من المعالجات حيث يأتي بكاش من الفئة الثالثة بحجم 6MB المعالج يعمل بتردد 3.2GHz ومع التيربو يصل الى تردد 3.9GHz هذا المعالج يدعم تقنية HyperThreading.

نرى ان هذا التقدم الذي نحن مقبلون عليه له إجابياته وله سلبياته فلا نستطيع ان نحكم بالفشل عليه فقط من خلال انك لا تستطيع ان تغير معالجك مع هذا نوع من اللوحات ولكن لا ننسى ايضا اننا نتحدث عن معالجات قوية ومتنوعة وكل معالج يناسب اللوحة من المميزات والخصائص اي اننا نتحدث عن تجانس في الإختيار. ولكننا نعتقد ان سوكيت LGA كما ذكرنا سابقا سوف يبقى في الخدمة بناء على التسريبات والمعلومات التي تم التحدث بها سابقا.

Article Tags

Related Posts