اهم الملامح الرسمية عن مُعالجات Haswell-E والمنصة الخاصة بها

Intel-Haswell-E-Platform-APCW-03

استطاع موقع vr-zone الحصول على معلومات رسمية هامة تخُص  مُعالجات INTEL Haswell-E والمنصة الخاصة بها والتى سوف تأتى خلفا لمُعالجات INTEL Ivy Bridge-E التى من المُحتمل انيتم اطلاقها فى اواخر الرُبع الحالى من هذا العام , واوضح الموقع فى معلومات رسمية ان مُعالجات Haswell-E سوف تأتى مصنعة لدقة تصنيع 22nm وكما نرى فى الصورة الاولى ان سلسلة هذة المُعالجات سوف تحتوى على 6 انوية فى الاصدارات الغير قوية بينما سأتى اعنفها بعدد 8 انوية وستحتوى جميعها على عدد 40 Lanse خاصة بتوصيل الاشارات الى الPCIE الجيل الثالث , ومع وجود زيادة فى عدد الانوية سوف يرتفع مُعدل استهلاك الطاقة ليصل فى بعض الاصدارات الى 140 وات ورُيما اكثر .

Intel-Haswell-E-22nm-Specification-APCW-02

مُعالجات هسول اكستريم سوف تأتى بمواصفات عملاقة تصل الى 20MB ذاكرة كاش مُخبأة وعدد قنوات الثريد تصل الى 16 قناة اتصال داخل المُعالجات التى تحتوى على 8 انوية و 12 قناة اتصال داخل المُعالجات التى تحتوى على عدد 6 انوية  هذة القنوات المعرفة باسم ال Threading تربط انويتة سويا لضمان سُرعة نقل العمليات الحسابية بصورة كبيرة داخل المُعالج وبالتالى المزيد من الانتاجية الحوسيبة فى وقت قياسى مما يبشر عُشاق الاداء القوى بمُستوى مرموق من الاداء .

اما عن حزمة التعليمات فلا يوجد جديد فيها الى الان على حسب ما ذكرت هذة الصورة .

Intel-Haswell-E-DDR4-APCW-01

من الواضح ان انتل تعتزم التغير فى كُل ملامح المنصة الخاصة بهذة المُعالجات ليكون شيئأ جديدا كُليا ! لهذا فسوف نرى جيل جديد من الذواكر يعمل لآول مرة مع مُعالجات انتل فى المنصات وهو ذواكر من النوع DDR4 حيثُ تعتزم اشركة جعل المُعالجات تعمل مع هذا الجيل الجديد تماما من الذواكر بتردُ قدرة 2133 MHz وبتعدُدية قنوات الاتصال كواد تشانل .

Intel-Haswell-E-Platform-APCW-04

اما عن المنصة او اللوحات الام التى ستعمل مع هذا المُعالج فسوف تأتى برقاقة X99 والتى تحمل اسم Wellsburg فهى سوف تحتوى على عدد 8 شقوق توسعة للذواكر عدد 6 منافذ USB3.0 و 10 منافذ USB2.0 و10 منافذ SATA III ومن المُتوقع ان نرى هذة اللوحات العملاقة فى معرض كمبيوتكس العام القادم .

Intel-Haswell-E-CPU-LGA-2011-3-Socket-APCW-06

اما عن مقبس LGA2011-3 الذى سيكون على منصة X99 سوف يأتى بعدد 2011 PIN ولكن هذا المقبس سوف يختلف تماما عن مقبس LGA2011 الموضوع حاليا على منصة X79 من حيث طريقة رص وترتيب عدد ال Pins داخل المقبسوهذا يعنى ان مُعالجات 2011 المُتواجدة لن تستطيع الان العمل على مقبس LGA2011-3 حيثُ عللت انتل سبب التوزيع الجديد للدبابيس داخل المقبس ان التصميم الجديد هو أكثر كفاءة وفقا لأبحاث إنتل، وألآجنحة إلآضافية في LGA 2011-3 مساعدة بشكر كبير في تحسين التعامل مع الحزمة.

Intel-Haswell-E-CPU-ES-APCW-05

Intel Haswell-E CPU ES

وها هى اول صورة فعلية للمُعالج بالشكل الجديد الذى يتوافق مع تسريبات انتل , ومن المُفترض ان تُقدم هذة المُعالجات طفرة فى الاداء تتراوح ما بين 40 الى 50 % فى الاداء عن سلسلة المُعالجات التى ستسبقها فى الاسواق .

ننتظر سويا وبشغف اولى تسريبات الاختبارات الخاصة بهذة المُعالجات للوقوف على ما تُقدمة من اداء فعلى ولكن هذا غير مُتوقع فى الفترة الحالية .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *