20 فبراير 2017

وحدات المعالج المسرعة Fusion Kaveri من شركة AMD تدعم ذاكرة GDDR5

amd_fusion_llano

مع أن وحدات المعالج المسرعة Fusion من شركة AMD قد أظهرت نواة رسومية متقدمة على مر السنين، إلا ان أدائها كان محدودا بسبب النطاق الترددي الغير كافي للذاكرة. مع Kaveri الجيل القادم لوحدات المعالج المسرعة ذات الأداء العالي، شركة AMD ستطلق العنان أخيرا لـ Radeon HD بفضل سلاحها السري، وهو متحكم ذاكرة 128bit GDDR5.من المتوقع لسلسلة-A لوحدات المعالج المسرعة Fusion والتي يطلق عليها اسم Kaveri من شركة AMD أن تتضمن أربع نوات x86 Steamroller ذات أداء عالي لأغراض عامة كما هو الحال أيضا لمعمارية GCN المستندة على محرك رسوميات AMD Radeon HD 7000. مع هذا إن أهم ميزة غير متوقعة لـ Kaveri ستكون تحكم ذاكرة 128-bit الخاص بها، والتي سوف تدعم كلا من ذاكرة DDR3 كما أيضا ذاكرة GDDR5، نوع الذاكرة الأخير يجب أن يمكن من أداء عالي جدا من الرسوميات المتكاملة للنظام الفرعي لـ (all-in-one) و أنظمة الموبايل.

الحد الأقصى للنطاق الترددي للذاكرة المزود من قبل النظام الفرعي لذاكرة DDR3 ثنائي القناة عند تردد1866MHz هو 29.8GB/s، والذي يجب أن يكون كافيا للمعالج الدقيقة اليوم، لكنها قد تكون غير كافية لمحولات الرسوميات القوية. على النقيض من ذلك، نظام فرعي للذاكرة 128-bit GDDR5 الغير مكلفة مع تردد سرعة فعال يصل الى تردد 3400MHz يمكن من نطاق ترددي للذاكرة يصل الى 54.4GB/s، أو بنسبة أعلى بـ82% مقارنة للنظام الفرعي لذاكرة DDR3. بينما هذا غير واضح للفئة العليا من الرسوميات، وينبغي أن تكون كافية لمحولات الرسوميات الرئيسية الحديثة التي تكلف مابين 100-130دولار والتي تقوم بتزويد أداء كاف في ألعاب الفيديو.

هناك مشكلتين مع ذاكرة GDDR5: إنه يتطلب اتصال نقطة لنقطة والسعة القصوى لرقاقات GDDR5 اليوم هي ( 2Gb ( 256MB. الحقيقة السابقة تعني بأن سلسلة-A لوحدات المعالج المسرعة Kaveri مع ذاكرة GDDR5 سوف تأتي بحزمة BGA وسيتم لحمها للوحة الأم، والتي لن تشكل مشكلة للحواسب المحمولة و الحاسوب المكتبي all-in-one، لكنها سوف تلغي أية خيارات تجديد ممكنة. إن الحقيقة الأخيرة تعني بأنه إما نظام Kaveri سيكون مجهزا مع سعة قصوى بـ 4GB لـذاكرة GDDR5 ( حيث أن 8GB لذاكرة GDDR5، مثل PlayStation4، تتطلب 32 رقاقة) وذلك غير كاف لحواسب الأغراض العامة الحديثة، أو أن شركة AMD وشركائها ستضطر للانتظار إلى أن تصل رقاقات 4Gb GDDR5.

من المتوقع أن شركة AMD ستطلق Fusion ذات سلسلة-A لوحدات المعالج المسرعة Kaveri في أواخر 2013. مع هذا، من غير الواضح ما إذا كانت شركة AMD ستكون قادرة على بدء تنفيذ جيلها القادم من وحدات المعالج المسرعة بكميات كبيرة أو أنها ستطلق رسميا فقط وحدات المعالج الرسومي الجديدة.

لم تعلق شركة AMD على هذا الخبر

xbitlabs

Article Tags

Related Posts