السعر التعاقدي لسلعة الذاكرة تستمر في نموها: تكاليف نموذج ذواكر 4GB DDR3 الآن هي 20$

dram_module_micron

إن نمو السعر التعاقدي لذواكر DRAM ( ذاكرة الدخول العشوائية الديناميكية) في شهر فبراير كان أقوى مما عليه في شهر يناير، وفقا لـ DRAMeXchange وهو قسم أبحاث تابع لشركة TrendForce (شركة خدمات تحليل واستشارة للسوق) سبب زيادة السعر لم يكن بسبب ارتفاع الطلب، بل بسبب انخفاض تصنيع الذاكرة من قبل رواد الإنتاج.لقد نما السعر التعاقدي لنموذج ذواكر DDR3 1600MHz 4GB بما يقارب نسبة 11%، ووصل لـ19.75دولار بمتوسط السعر وارتفع لغاية 20 دولار. أسعار نماذج ذواكر DDR3 2GB وبالمثل ارتفعت لما يقارب بنسبة 13% على أساس شهري وتجاوزت عتبة مبلغ 11 دولار. في السوق الفورية أظهرت الأسعار ميلا مشابها حيث أن الأسعار التعاقدية: مثل ذواكر 2Gb DDR3 1600MHz حصلت على نسبة 8% كلفة أكثر في شهر فبراير.\

في وقت الازدحام سجلت رقاقة 2Gb DDR3 (غير مجربة) مبلغ 1.26 دولار في المتوسط لدى سوق تايوان الفوري، سعر رقاقة 2Gb DDR3 1333MHz/1600MHz كان تقريبا بـ 1.49/1.41 دولار، حيث كان سعر رقاقة4Gb DDR3 1600MHz memory IC عند مبلغ  2.54  دولار في المتوسط لدى السوق الفوري، وهي زيادة معتبرة مقارنة مع أوائل شهر فبراير. الشركات المصنعة لذواكر DRAM ملتزمة بالخطة الأصلية لتخفيض تدريجي لذواكر DRAM للحاسوب وتخصيص القدرات باتجاه المزيد من الأنواع المربحة من الذاكرة المحمولة وذاكرة السيرفر وفقا للشركة المتتبعة لأخبار السوق.

حتى شحنات الحاسوب انتهى بها الأمر أن تكون أضعف مما كانت عليه السنة الماضية والمحتوى المتوسط لكل وحدة (من 4.1GB per PC إلى 4.7GB per PC) يظهر نمو ضئيلا جدا، PC OEM مازالت قلقة إزاء النقص المحتمل لذواكر DRAM للـ PC ، واتخذت الجهود نادرة لزيادة المخزون خلال خارج أوقات ذروة الشراء في الموسم. تلك الشركات المصنعة حالين أكثر تسامحا نحو الأسعار التعاقدية في العرض لضمان إمدادات مستقرة لأوقات الذروة في أرباع السنة.في حال استمر ميلان التسعير الحالي لذواكرDRAM على هذا النحو، فإن أسعار ذواكر  DDR3 4GB سوف تصل لغاية 25$ خلال النصف الثاني من عام 2013.

يبدو ان السبب وراء ذلك ايضا هو التجهيز لذواكر DDR4 القادمة, التقليل من الإنتاج للذواكر الحالية DDR3 والإستعداد للذواكر القادمة لاحقا DDR4 رغم اننا عرفنا الأسباب إلا ان النتيجة ليست لصالح المستخدمين.

xbitlabs

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *