24 مارس 2017

Eurora الحاسوب الخارق القائم على Tesla K20 يحقق رقما قياسيا في فعالية الطاقة

Nvidia Tesla

Eurora الحاسب الخارق في إيطاليا الذي بُني بواسطة شركة Eurotech والذي يستمد قوته من معالج Intel Xeon E5 من فئة Sandy Bridge-EP ومعالج رسومي Nvidia Tesla K20 من معمارية Kepler او معالج رسومي Intel Xeon Phi، قد سجل رقما جديدا كا اسرع و اكثر فعالية للطاقة للحواسب الخارقة. إن الحاسب الخارق هذا أيضا يستخدم حل تبريد الماء الساخن المبتكر من قبل شركة Eurotech وهو يطلق عليه تقنية hot water cooled.

الحاسب الخارق Eurora المبني بواسطة شركة Eurotech سوف يتم توزيعه يوم الأربعاء عند منشأة Cineca في بولونيا إيطاليا، البلد الذي يملك أقوى مركز حوسبة خارقة. هذا الحاسوب الخارق حقق رقما قياسيا جديد و الذي وصل إلى 3150MFLOPS لكل واط من الأداء، وهي زيادة أعلى بنسبة 26% من النظام الأفضل السابق على لائحة Green500 الجديدة لأكثر الحواسب الخارقة فعالية ,حيث استطاع وبكل سهوله كسر الرقم السابق والذي كان من نصيب جهاز Beacon – Appro GreenBlade الذي حقق رقم 2499MFLOPS لكل واط حيث ان هذا الحاسوب السابق كان يحتل المركز الأول ولكن هذا كان قبل ان يأتي هذا الحاسوب المخيف,مع العلم ان حاسوب Eurora يستهلك 34.7kilowatts وحاسوب Appro يستهلك 44.99kilowatts . حتى الآن، قامت Cineca بتقييم مسرعات Nvidia Tegra K20 Kepler. بينما مسرعات Intel Xeon Phi سيتم تقييمها في وقت لاحق حيث هذا الجهاز المذكور بإمكانك اختيار المسرع الذي تريد سواء مسرع NVIDIA Tesla K20 او مسرع Intel Xeon Phi.

إن حاسوب Eurora هو نموذج نظام أولي مطور لـ Cineca تحت PRACE 2IP التمهيدي لتزويد عملية تحليل البنى تحتية المستدامة وبجودة عالية، ليتم ملاقاة الحاجات الأكثر طلبا للمجتمع الأوروبي من مستخدمي الحوسبة ذات الأداء العالي. نسخة تجارية من الحاسب الخارق Eurotech Aurora Tigon أيضا متوفر اليوم للعلوم الحوسبية المتضمنة المكونات الرئيسية للمادة، المادة المكثفة، الفيزياء الفلكية، علوم الحياة، وعلوم الأرض.الحاسب الخارق Eurora يتكون من 64 Node حوسبة، كل واحدة منها مجهزة بمعالجي Intel Xeon E5-2687W، و بطاقاتي Nvidia Tesla K20 وهي بطاقة تحتوي على(نواة GK110 مع 2496 stream processors و5GB GDDR5 وتقدم 1.17TFLOPS ذروة أداء عملية للفاصلة العائمة بدقة أحادية و 3.52TFLOPS ذروة أداء عملية للفاصلة العائمة بدقة مضاعفة) أو بطاقتي Intel Xeon Phi، مع ذاكرة 16GB ،و قرص SSD بسعة 160GB،و Altera Stratix V FPGA،و شبكة وصل Infiniband QDR كما أيضا شبكة وصل 3D Torus.

Nvidia Tesla3

هذا يعني ان الـ Rack الواحد يحتوي على ثمانية كيسات وكل كيسة تحتوي على Backplane واحدة وكل Backplane تحتوي على ثمانية Node, المحصلة تحتوي على 64 (Node) حوسبة وهي تحتوي على 128 معالج مركزي و 128 معالج رسومي في هذا الجهاز! كما نشاهد هنا هذه الصورة في الأعلى لقطعة الـ Node التي تحتوي على كامل القطع وهي عبارة عن (Node) واحدة فقط وهكذا يأتي شكلها وكل قطعة تحتوي على معالجين مركزيين ومعالجين رسوميين. هناك جهاز اخر يحتوي على 16 كيسة وكل كيسة تحتوي على Backplane واحدة وكل Backplane تحتوي على ثمانية Node المحصلة يحتوي على 128 Node حوسبة وهذا يعني انها تحتوي على 256 معالج مركزي و 256 معالج رسومي.

EurotechHeatRecovery

الحاسب الخارق Eurotech Aurora Tigon يتميز بتقنية Aurora المبتكرة لتبريد الماء الساخن، التي تستخدم تبريد الماء الساخن على كل المكونات الالكترونية والكهربائية لنظام الحوسبة ذو الأداء العالي. إن استخدام تقنية Aurora لتبريد الماء الساخن يخفض أو يزيل الحاجة إلى التبريد بالهواء في الأجواء الدافئة مثل إيطاليا. إن الطاقة الحرارية التي يطلقها النظام يمكن أن تُستخدم لتسخين المكونات،مبردات (عملية التبريد بالامتصاص) من أجل توليد عمليات التشغيل الثلاثي (أي الانتاج المشترك للكهرباء، التسخين والتبريد). وان لاحظنا الصورة اعلاه فهي توضح عملية التبريد التي تحدث وكيف يدخل السائل البارد بدرجة حرارة 18-20 درجة مئوية ويخرج من الحاسوب الخارق بدرجة حرارة 52-55 درجة مئوية وهكذا تعاد الكرة.

Nvidia Tesla1

قال السيد Sanzio Bassini، مدير قسم حواسب الأداء العالي في Cineca “محاكاة الحاسب المتقدمة التي تمكن العلماء لاكتشاف ظاهرة جديدة وتجربة الفرضيات تتطلب كميات هائلة من الأداء، التي تستهلك الكثير من الطاقة. مجهزة بنظام Aurora ذو الفعالية الخارقة و مسرعات وحدات المعالج الرسومي NVIDIA.، ستمنح Eurora الباحثين الأوروبين القدرة الكافية لحوسبة دراسة كل أنواع الأنظمة الفيزيائية والبيولوجية، بينما تسمح لنا بتفقد التكاليف واستهلاك طاقة مركز البيانات”.

Article Tags

Related Posts