26 مارس 2017

مواصفات جهاز Orbis (بلايستيشون4)- معالج منفصل ام معالج AMD APU؟

kaveri2

kaveri

xbox360gpu

تم سابقا اليوم نشر تقرير من موقع Kotaku.com لبعض التفاصيل حول PlayStation console القادمة والمسماة Orbis وأحيانا تُسمى PS4، الكاتب Luke Plunkett في موقع Kotaku حصل على معلومات من ملف PDFيحتوي على 90 صفحة والتي تشرح مجموعة التطوير لذا على الأغلب هذه المعلومات دقيقة حتى لو لم تكن كاملة. إنها تَناقش لوحة التحكم الجديدة ونظام حسابات جديدة كلياً لكني كنتُ مهتما بشكل أكبر في تفاصيل الجهاز المطروحه.سوف نبدأ بالمواصفات, وقبل أن نذهب قدما، اعلم بأن المواصفات الحالية هي لمجموعة تطوير PS4، وليس الجهاز النهائي بذاته. لذا الجوهر العام للأشياء التي نراها هنا قد يكون على غرار مايوضع في الأجهزة التجارية الفعلية.

لائحة المواصفات في التقرير:

8GB of system memory

2.2GB of graphics memory

4 module (8 core) AMD Bulldozer CPU

AMD “R10xx” based GPU

4x USB 3.0 ports and 2x Ethernet connections

Blu-ray drive

160GB HDD

HDMI and optical audio output

نحن نتكلم بشكل خاص حول معالج سلسلة AMD FX مع كرت Southern Islands منفصل وانا متأكد تقريبا بنسبة 100% بأنها لن توافق الإعدادات للنظام المشحون. فكر بالأمر – هل سيرغب مطور الـconsole فعلا بأن يكون لديه معالج يسحب أكثر من 100 واط داخل علبته بالإضافة إلى كرت معالج رسومي منفصل؟ أشك في ذلك,بدلا من ذلك لنذهب مع فكرة أن مجموعة المطور هذه مقصود بها أن تعزز بعض المواصفات النهائية وعلى الأغلب نحن نتطلع إلى معالج APU والتي تدمج نواة Bulldozer و نواة Steamroller مع المعالج الرسومي GCN-based GPU SIMD،و المرشح الأقرب هو Kaveri، وهو منتج بدقة تصنيع 28nm يقابل كلا المتطلبات المذكورة أعلاه. قام Josh مؤخرا بمناقشة المستقبل مع معمارية Kaveri بعرض خلال CES (معرض الالكترونيات العام)وهو يستحق المشاهدة.أخبرتنا AMD عدة مرات بأن Kaveri قادرة على أن تصل إلى مستوى أداء 1.0 TFLOPs ( هو نظام حوسبة خارق قادر على حساب تريليون من العمليات خلال ثانية) وإذا قارناه بالمعالج الرسومي المنفصل الحالي فهو سوف يكون مماثل لبطاقة Radeon HD 7770.

مع هذا يوجد بعض المجال للشك – لم يكن من المفترض لـ Kaveri بأن يكون جاهزا لغاية آخر الربع الرابع مع أنه من المحتمل أن يكون جهاز PS4 زبونه الأول. ومن المحتمل أيضا أن AMD تصنع معالج رسومي منفصل ومخصص لوضعه على PS4 والمرتكز على معمارية GCN الذي سيكون أسرع من الأداء الرسومي المتوقع لـ Kaveri APU.حينما نتحدث مع Josh Walrath حول هذه الشائعة، فهو يميل إلى التفكير بأن Sony و AMD لن تستخدم معالج APU (وحدة المعالج المسرعة) لكن ستفضل جمع معالج مركزي ومعالج رسومي منفصلين على منصة منفردة، مما يسمح بحصيلة أفضل من أجزاء معالج APU مدمجة.و للتعويض عن واجهة تحكم الذاكرة الأبطأ (على المنصة ليست بسرعة on-die…تعني أنها مصنوعة ضمن رقاقة المعالج المركزي ذاتها على نفس قطعة السيليكون بنفس الوقت) قد تستخدم AMD الـ backside cache، كالذي يستخدم على Xbox 360 اليوم. مع تحسين تقنية المعالج فهناك مجال للتفكير برؤية ذلك يقفز إلى 30 أو 40 MB للكاش.مع بقاء الأفكار والتأملات بالعروض المنطلقة بعامي 2013 و2014 ، فإن هناك الكثير من الوقت ليتغير ذلك، مع هذا سوف نعرف على الأغلب وبشكل مؤكد بعد رحلتنا القادمة إلى Taipei.

 

pcper

Article Tags

Related Posts