24 مارس 2017

Exclusive : النظرة الاولى على AMD Venus XTX Block Diagram والتى ستأتى على بطاقة HD8970

http://www.arabpcworld.com/images/2012/09/AMD-Next-Generation-GPU-ARCHITECTURE-APCW-01.jpg

كُنا فى وقت سابق قد طرحنا اولى مواصفات شريحة AMD Venus XTX التى سوف تُمثل دُرة التاج للجيل القادم HD8000 ,حيثُ سيأتى الجيل القادم مبنيا على معمارية  Sea Islands المُصنعة بدقة تصنيع  28nm والتى ستحتوى على عدد 5.1 بليون ترانزيستور .

اليوم لدينا بعض المُستجدات وهى ان حجم الكور الخاص بهذة الشريحة سوف يتراح حجمة ما بين 410mm² الى 420mm² وهذا معناة ان مُعدل استهلاك الطاقة سيأتى اعلى قليلا فى الجيل القادم بالنسبة للشرائح العُليا من هذا الجيل والتى من المُمكن حسب توقُعاتنا ان تصل الى 240 وات اى بمُعدل زيادة فعلية حولى 30 وات عن شريحة Tahiti XT اذا ما جائت شريحة XTX  بتردُد 1000 MHz عند بداية اطلاقها .

اكدت العديد من المصادر ان البطاقة القادمة سوف تحتوى على عدد 2560 ستريم برسوسيسور بزيادة قدرها 25 % فى عدد الستريم مُقارنتا بشريحة AMD Tahiti التى كانت تحتوى على عدد 2048 ستريم .

واذا جائت الشريحة كما نتوقع فأنها سوف تحتوى على القليل من التعديلات البسيطة لتركيب وحدة ال GCN والتى تحتوى على عدد 64 ستريم بروسيسور بدون اى تطوير جذرى فيها فانا سنجد ان شريحة Venus XTX سوف تحتوى على عدد 40 وحدة GCN او Compute Unit وستأتى الشريحة بعدد 48 ROPs وعدد 160 وحدة اكساء  ( Texture Units ) مما سيُعطى الشريحة دفعة قوية فى الاداء قد لا تقل عن 40 % فارق فى الاداء بينها وبين شريحى Tahiti XT .

http://www.arabpcworld.com/images/2012/02/cgn-compute-unit2.png

AMD GCN Compute Unit

دعونا نسترجع سويا تكوين وحدة ال GCN

  • تتكون Compute Unit من 4 وحدات SIMD (هذا يعني قدرتها على العمل على أربع تعليمات مختلفة في نفس الوقت من نفس الحزمة أو حزم مختلفة).
  • تحتوي Compute Unit على Scalar ALU وهي وحدة معالجة تختص بمعالجة القيم الخاصة والفائقة هي تقوم بمعالجة التعليمات التي لا تستطيع وحدات Vector ALUs معالجاتها، يساعد هذا على زيادة كفاءة المعمارية و تنفذ هذة الوحدة تعليمة واحدة في التردد.
  • تحتوي Compute Unit على 64 كيلو بايت من الذاكرة المشتركة و 16 كيلو من الذاكرة المخباة من المستوى الأول، أيضاً تحتوي على أربع وحدات لمعالجة الإكساءات.
  • تحتوي Compute Unit أيضاً على Hardware Scheduler & Branch unit ( عتاد التوزيع ) و هو المسئول عن جدولة وتوزيع حزم Wavefronts والتعليمات الخاصة بها على وحدات المعالجة و هو من أكبر نقاط التحول في معمارية GCN حيث تم نقل مهمة الجدولة والتوزيع من برنامج القيادة إلي العتاد وهذة الخطوة تقضي على أكبر المشاكل والعقبات التي كانت تواجه AMD في معمارية VLIW4 & VLIW5 السابقين .

http://www.arabpcworld.com/images/2012/02/SIMD22.jpg

AMD Vector Unit  => SIMD

داخل وحدة ال SIMD او Vector Unit التى يتواجد منها اربعة وحدات داخل كُل وحدة Compute Unit نجد عدد 16 وحدة معالجة حسابية ALUs (( او ستريم برسيسور))  قادرة على حساب المتجهات Vectors مع مسجل بمساحة 64 كيلوبايت، ويعني هذا قدرة SIMD على معالجة تعليمة واحدة و 16 قيمة في التردد الواحد و هذا يعني أن الحزمة Wavefront المكونة من 64 قيمة أو نقطة ستحتاج إلي 4 ترددات كاملة لتتم معالجاتها بشكل كامل داخل SIMD.

من المُحتمل ان تقوم AMD بتزويد مُستوى الذاكرة المُشتركة من 64KB الى 128KB او تزويد مُستوى الذاكرة المُخبأة من 16 كيلو الى 32KB  او تزويدهُما معا ولكن لن يتضح هذا الان .

لهذا من المُحتمل ان يكون الشكل العام للبلوك دايجرام الخاص بشريحة فينوس XTX  كألاتى :

Our expectations FOR AMD Venus XTX Block Diagram

سوف نُتابع سويا من الان اخر المُستجدات التى تصل الينا لحظة بلحظة .

Article Tags

Related Posts