انخفاض كبير فى اسعار ال NAND flash

هُناك انخفاض كبير فى اسعار ذواكر ال NAND flash بصورة تُنذر بالخطر على مُستقبل هذة الصناعة ! نعم ان انخفاض السعر جيد بالنسبة للمُستخدمين لآنة سوف يدفع اقل عند الشراء و لكن الجانب المُظلم فى هذا الموضوع  هو ان انخفاض الاسعار بصورة كبير قد تؤثر على المدى المتوسط والبعيد  على الشركات الكيبير التى تقوم بأنتاج وتطوير هذة الصناعة مما قد يتسبب فى بُطىء نموها وتطويرها ويحدُث المزيد من الكساد وبالتالى يتوقف التطوير ويحدُث دروب كبير فى هذة الصناعة الهامة التى تُعد عصب التكنولوجيا الان .

المُصنعين حاليا يُعانون من انخفاض كبير فى نسبة الربحية ومع الاسف الأرباح المنخفضة تعني اموال اقل للبحث والتطوير أو حتى الإفلاس، كما في حالة من البيدا (DRAM )والتى كانت من اشهر مصانع الذواكر فى العالم  .

فمُنذ بداية هذا العام حدث انخفاض فى السعر وها هو انخفاض اخر فى شهر ابريل الماضى , نرى بالفعل في السوق البطاقات الذاكرة ومحركاتها مشبعة تماما ولها مجالا كبيرا لمزيد من النمو، وهذا هو أحد الأسباب أن أسعار تتهاوى. وفقا لDRAMeXchange، انخفضت أسعار التعاقُدات الخاصة برقائق ال 64GB و 32GB  من النوعية MLC الى  3-5٪ في المتوسط ليصل السعر  ​​إلى 4.66 دولار و 2.54 دولار على التوالي، في الأسبوعين الأخيرين من شهر أبريل وهذا يُوضح سبب الانخفاض الكبير فى اسعار الSSD فى الخارج حيثُ وصلت اسعار العديد من الهاردات الSSD التى هى بسعة 120GB الى ما دون ال100 $ .

فى حين حدث ارتفاع متوسط ​​سعر العقود الخاصة برقائق NAND 32GB TLC بنسبة 8 % في الفترة نفسها ليصل  مستوى الانخفاض الى 2.58$ , إن سوق محركات الأقراص الصلبة الSSD لا تزال صغيرة جدا وفى حاجة الى تطوير كبير ، وارتفاع الطلب على رقائق ال NAND سوف يتسبب فى تحقيق الاستقرار لهذة الصناعة وبالتالى مزيد من التطوير على المدى البعيد  ،الجانب السلبي هو أن هذا سيستغرق بعض الوقت ، وحتى ذلك الحين، سوف تواصل  الاسعار في الانخفاض وهذا فى مصلحة المُستهلك .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *