مراجعة بطاقتين 2x Radeon HD7870 CrossFire

بطاقة واحدة لا تكفي – هو شعار الكثيرين من محبي ومحترفي الالعاب، فمع ارتفاع متطلبات الألعاب الحديثة و انتشار دعم الألعاب لتقنية البعد الثالث التي تقدم تجربة لعب مثيرة وغير مسبوقة، أصبح إستخدام اكثر من بطاقة رسومية من الخيارات الأفتراضية لدى الكثيرين من مستخدمي الحاسب نظراً لما يحمله من مميزات تجعله الخيارالأمثل لّلاعبون المتحمسون.

استخدام اكثر من بطــاقة رسومية في جهاز واحد هو تطبيق مباشر لفكـــرة المعالجة أو الحوسبة المتوازية – الذي تتبناها صناعة الحاسب الآلي من عدة سنوات – لكن بمفهوم خاص للبطاقات الرسومية.

تعود بداية تقنية تعدد البطاقات الرسومية الي عام 1998 عندما قدمت شركة 3dfx أول تطبيق للمعالجة المتوازية في مجال البطاقات الرسومية تحت أسم  Scan-Line Interleave أو  SLI  إختصاراً، و هي ببساطة تعني ربط معالجين رسوميين ليعملان معاً بشكل متوازي مما يزيد من قدرتهما الرسومية وقد إستخدمت هذه التقنية في بطاقة Voodoo2 الشهيرة. و مع دخول الألفية الجديدة استحوذت Nvidia على شركة 3dfx – بعد صعوبات مالية كبيرة للأخيرة عرضتها للأفلاس – و بالتالي أستخوذت على كل تقنياتها، وفي عام 2004 قامت Nvidia بإعادة طرح هذه التقنية لكن بمفهومها الخاص تحت أسم مشابه Scalable Link Interface و بنفس الاختصار SLI.

وأتى رد شركة ATI متأخراً بعض الشئ في عام 2005 لتقدم مفهومها الخاص لمبدأ الحوسبة المتوازية عن طريق تقنية Crossfire، ثم تقدم النسخة المتطورة منها في عام 2006 و المعروفة باسم CrossfireX و هو الاسم المستخدم حتى الآن.

وقد مرت تقنيات تعدد البطاقات الرسومية سواء SLI أو CrossFireX بالعديد من التطويرات والتحسينات على مدار السنوات الأخيرة لتدعم تركيب حتى أربع بطاقات رسومية وكذلك تدعم الكثير من الألعاب وأيضاً زيادة نسبة تحسن الأداء مقارنة بالحلول الرسومية الفردية لكن تبقى نقطتي ضعف رئيسيتن لها وهما أعتمادها بشكل كبير على برامج القيادة و معدل إستهلاط الطاقة المرتفع في بعض الأحيان

كما أشرنا في الفقرة السابقة أن تقنية تعدد البطاقات الرسومية تعتمد بشكل أساسي على برنامج القيادة و دعم الألعاب لها و قد شاهدنا نتائج رائعة في الأداء مع الجيل السابق من بطاقات AMD الرسومية HD6000 و نسب تفوق جيدة عن الحلول الفردية ، و يرجع هذا الي التحسينات المستمرة في برامج القيادة و دعم الألعاب لتقنيات تعدد البطاقات الرسومية.

نقطة الضعف الأخرى في تقنيات البطاقات المتعددة هي أستهلاك الطاقة ، لكن بالنسبة لهذه النقطة تأتي بطاقات الجيل الجديد HD7000 بالعديد من التحسينات التي قدمتها معمارية GCN و تحديداً تلك الخاصة بمعدلات إستهلاك الطاقة و تتمثل في تقنية ZeroCore Power فنجد أنه يتم غلق البطاقات الأضافية بالكامل في حال الخمول أو عدم وجود حمل عليها وهذا يعني أن إستهلاكها للطاقة قد يكون معدوماً هو أمر هام جداً للكثيرين

كذلك تمتلك بطاقات AMD الجديدة ميزة اخرى في هذه النقطة وهي توزيع أستهلاك الطاقة وفقاً للحمل على البطاقات مما يقلل من أجمالي الأستهلاك العام للجهاز من الطاقة و يحقق أفضل كفاءة في توفير الطاقة.
اليوم سنقدم لكم مراجعة بطاقتين HD7870 CrossFireX، و قد كنا قدمنا مراجعتين منفصلتين لهذه البطاقات التي تعتبر الحصان الأسود لعائلة ATI الجديدة و سنحاول اليوم أن نقف على أداء الجيل الجديد من بطاقات AMD في وضعية CrossFireX

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *